الشرطة الفلبينية تنشر قوات خاصة لتعزيز الأمن بعد هجمات نفذها داعش في المقاطعة

بعد الهجمات الإرهابية الأخيرة التي شنها داعش في مقاطعة لاناو ديل سور في الفلبين، نشرت الشرطة الفلبينية، الأسبوع الماضي، في منطقة بانغسامورو ذاتية الحكم في مينداناو الإسلامية أربع سرايا من قوة العمل الخاصة لتعزيز قوات الأمن الحالية التي تحافظ على القانون والنظام.

وقد شارك رئيس الشرطة الجنرال ألان نوبليزا في الحفل الذي أقيم في معسكر في مقاطعة ماجوينداناو ديل نورتي قبيل إرسال قوات العمل الخاصة إلى المنطقة المذكورة.

بعد هجمات لداعش.. الشرطة الفلبينية تنشر قوات خاصة في مقاطعة لاناو ديل سور

ومن بين المجموعات الأربع التابعة للقوات المسلحة، سيتمركز جنود سرية العمل الخاص رقم 45 داخل جامعة ولاية مينداناو بمدينة ماراوي لتأمين المؤسسة الأكاديمية في أعقاب تفجير صالة محمد علي ديمابورو للألعاب الرياضية في 3 ديسمبر، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 50 آخرين.

وقال رئيس الشرطة نوبليزا إنه يأمل بعدم تكرار التفجير مرة أخرى المزيد بعد نشر المزيد من القوات.

وأضاف خلال مراسم توديع نحو 160 جندياً من القوات المسلحة: “توجد فجوات أمنية في لاناو ديل سور ولهذا السبب نحتاج إلى سدها”.

وكانت الشرطة قد حددت هوية المشتبه بهم في تفجير صالة الألعاب الرياضية بجامعة ولاية ميشيغان كأعضاء في جماعة Maute الإرهابية المؤيدة لداعش، وهو مصطلح شامل للجماعات المتحالفة مع داعش.

بعد هجمات لداعش.. الشرطة الفلبينية تنشر قوات خاصة في مقاطعة لاناو ديل سور

وبالإضافة إلى سرية العمل الخاص رقم 45، تم أيضًا إرسال الكتيبة 41 و43 و44 إلى مدن مالابانج وماسيو ومارانتاو.

وتنظر الشرطة إلى جماعة موتي الإرهابية التي فرضت حصارًا على أجزاء من مدينة ماراوي في عام 2017، مما أدى إلى قتال استمر خمسة أشهر مع القوات الحكومية، وتنظيم داعش، باعتبارها أكبر التهديدات الأمنية في لاناو ديل سور ومدينة ماراوي.

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس الشرطة أنه “مع وجود القوات المسلحة، سيتحسن الوضع الأمني في لاناو ديل سور”. وأضاف: “عندما يتحسن الأمن، ستكون هناك أنشطة اقتصادية وسيتحسن المجتمع أيضًا”.

العمل من أجل استسلام المزيد من الإرهابيين

في الوقت نفسه، تعمل فرقة المشاة السادسة بالجيش الفلبيني ووحدات الحكومة المحلية على توسيع التعاون من أجل تأمين استسلام المزيد من الإرهابيين المحليين وذلك بهدف الحفاظ على السلام القائم بظل وجود استثمارات محتملة في المقاطعات الخاضعة لولايتها القضائية.

وقال اللواء أليكس ريليرا، قائد إحدى الفرق العسكرية، إنهم كثفوا التواصل مع الأعضاء القلائل المتبقين في داعش و”مقاتلي بانجسامورو الإسلاميين من أجل الحرية” لجعلهم يفهمون أن وحدات الجيش ستكون مفتوحة أمام الإرهابيين الراغبين في الاستسلام.”

بعد هجمات لداعش.. الشرطة الفلبينية تنشر قوات خاصة في مقاطعة لاناو ديل سور

وقال ريليرا: “هذه الجهود التي نبذلها إلى جانب حكام المقاطعات ورؤساء البلديات تهدف إلى الحفاظ على التحسينات الملحوظة في الوقت الراهن على مستوى اقتصاد المقاطعات والمدن التي يتم تأمينها من خلال وحدات من قسمنا”.

وفي تقريرها السنوي الذي تم إرساله إلى وسائل الإعلام في وسط مينداناو الشهر الماضي، قالت إحدى الفرق العسكرية الفلبينية إن وحداتها قامت بتحييد 535 من أعضاء داعش وغيرها من المجموعات الإرهابية المسلحة في اشتباكات ميدانية العام الماضي. وقد تم تأكيد هذا التقرير من قبل رؤساء البلديات في البلدات التي شارك فيها جنود وأعضاء من المجموعات الثلاث في معارك مسلحة مميتة.

وأكّد أحد المسؤولين المحليين “استسلام الكثير من أعداء الحكومة خلال الـ 24 شهرًا الماضية، مشيراً إلى أن المناطق التي شهدت على الاستسلام أصبحت الآن آمنة للمشاريع الزراعية الكبيرة التي يمكن أن توفر فرص عمل للسكان المحليين.