الحوثيون يستهدفون ممرات شحن دولية في خليج عدن ولا إصابات

قال الجيش الأمريكي إن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن على ممرات شحن دولية في خليج عدن الخميس، لكن الهجوم لم يتسبب في وقوع إصابات أو أضرار.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن الصاروخ شوهد وهو يرتطم بالمياه بجوار سفينة تجارية وإن هذا هو الهجوم السابع والعشرون الذي يشنه الحوثيون المتحالفون مع إيران على ممرات الشحن الدولية منذ 19 نوفمبر تشرين الثاني.

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت البحرية الإيرانية أنها صادرت ناقلة نفط في بحر عُمان، بناء على “أمر قضائي”، وفق الإعلام الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” أن “القوات البحرية لجيش إيران أوقفت ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان بأمر قضائي”.

وكانت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أفادتا صباحا بأن مسلّحين صعدوا الى متن سفينة في بحر عُمان على مقربة من إيران، ثم فقد الاتصال بها.

وقالت شركة “إمباير نافيغايشن” اليونانية إن ناقلة النفط تابعة لها.

في هجومهم الـ 27.. الحوثيون يطلقون صاروخاً على ممرات شحن دولية

وطالبت الولايات المتحدة الخميس، إيران بالإفراج “فورا” عن ناقلة نفط احتجزتها في بحر عمان ردا على مصادرة واشنطن العام الماضي منها، شحنة من النفط تعود للجمهورية الإسلامية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتل للصحافيين “على الحكومة الإيرانية أن تفرج عن السفينة وطاقمها فورا. هذه المصادرة غير المشروعة هي التصرف الأحدث من إيران أو المُسهَّل من إيران بهدف عرقلة التجارة الدولية”.

إلى ذلك قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية، في تقرير نقلاً عن مصادر استخباراتية لها داخل إيران، إن الحوثيين تلقوا تدريبا في “جامعة خامنئي لعلوم وتقنيات البحار” قرب رشت، وخامنئي يشرف شخصيا على نشاطهم.

وذكرت “التلغراف” في تقريرها أن المرشد الإيراني، علي خامنئي، كان له “دور محوري وشخصي” في عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، وأمر بتقديم المزيد من الأسلحة والمعدات لهذه الجماعة.