منح الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران جائزة نوبل للسلام

تُمنح جائزة نوبل للسلام الى الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران، خلال احتفال في أوسلو الأحد يحضره ولدا الناشطة التي أعلنت عائلتها أنها ستبدأ إضراباً جديداً عن الطعام.

وعرفت محمدي بنضالها ضد عقوبة الإعدام وضد القواعد الصارمة للياس في إيران، وتمت إدانتها وأودعت السجن مراراً، آخرها اعتبارا من العام 2021.

وستغيب محمدي (51 عاما) عن الاحتفال في مبنى بلدية أوسلو عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينيتش لتسليمها الجائزة التي نالتها في تشرين الأول/أكتوبر تكريماً لـ “معركتها ضد قمع النساء في إيران وكفاحها من أجل تشجيع حقوق الإنسان والحرية للجميع”.

بالسجن.. منح نوبل للسلام للإيرانية نرجس محمدي

وسيتسّلم الجائزة نيابة عنها ابنها علي وشقيقته التوأم كيانا (17 عاما)، ويتلوان رسالة بعثت بها من زنزانتها.

وكانت عائلتها أعلنت السبت أن محمدي تعتزم بدء إضراب جديد عن الطعام.

وقال شقيقها الأصغر حميد رضا محمدي في تصريح مقتضب “إنها ليست معنا اليوم، إنها في السجن وستُضرب عن الطعام تضامناً مع أقلية دينية”، في إشارة الى البهائيين الذين يشكون من تعرضهم للتمييز والاضطهاد في إيران.

وأوضح زوجها تقي رحماني أنّ الخطوة تهدف إلى التضامن مع الأقلية البهائية التي بدأ اثنان من شخصياتها البارزة أيضًا إضرابًا عن الطعام.

بالسجن.. منح نوبل للسلام للإيرانية نرجس محمدي

ونقل عن نرجس محمدي قولها “سأبدأ إضرابي عن الطعام في يوم تسليمي الجائزة وربما يسمع العالم المزيد عنها”.

وكانت محمدي قد وضعت في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، حدّاً لإضراب عن الطعام بدأته في السادس منه، هدف الى السماح لها بالانتقال الى المستشفى لتلقي رعاية طبية من دون وضع الحجاب.

بعدما أوقفت للمرة الأولى قبل 22 عامًا، أمضت محمدي القسم الأكبر من العقدين الماضيين بين السجن وخارجه بسبب نشاطها من أجل حقوق الإنسان.