الأونروا تدعو لوضع حد لإزهاق أرواح الفلسطينيين

دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار”في قطاع غزة، حيث خلفت الغارات الإسرائيلية أكثر من 17400 قتيل خلال شهرين.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان “أدعو جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

عدد القتلى في غزة يتصاعد.. والأونروا تدعو لوقف إنساني لإطلاق النار

وأضاف “إن الدعوة إلى وضع حد لإزهاق أرواح الفلسطينيين في غزة لا تمثل إنكارًا للهجمات البغيضة التي وقعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر في إسرائيل” والتي شنتها حماس.

في السياق أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن “وحشية” حماس لا يمكنها تبرير “العقاب الجماعي” للفلسطينيين.

عدد القتلى في غزة يتصاعد.. والأونروا تدعو لوقف إنساني لإطلاق النار

وقال في مستهل اجتماع طارىء لمجلس الأمن “لا يزال نحو 130 رهينة محتجزين أدعو إلى إطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط، فضلاً عن معاملتهم بشكل إنساني والسماح بزيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لحين إطلاق سراحهم”.

وأضاف “في الوقت نفسه، فإن الوحشية التي مارستها حماس لا يمكنها تبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

إلى ذلك حذرت منظمة الصحة العالمية من أن النظام الصحي في قطاع غزة منهك ولا يمكنه تحمل خسارة سيارة إسعاف أخرى أو سرير مستشفى واحد.

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندمير في مؤتمر صحافي في جنيف إن “الوضع يزداد فظاعة يوما بعد يوم بشكل لا يصدق”.

وأشار الى أن “النظام الصحي منهك، لا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة مزيد من المرافق الصحية، أو سيارة إسعاف أخرى، أو أي مستشفيات أخرى أو حتى سرير مستشفى واحد إضافي”.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أعلن في وقت متأخر الخميس أن 14 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل بكامل طاقتها.

شنّت حماس هجوما غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية على أراض إسرائيلية في 7 تشرين الأول/أكتوبر أوقع 1200 قتيل معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم، حسب السلطات الإسرائيلية.