تحذيرات من تسونامي بعد زلزال في الفلبين

ضرب زلزال بقوة 6,9 درجات قبالة سواحل جنوب الفلبين في وقت مبكر الاثنين، بالتوقيت المحلي، وفق ما أفاد مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، في أحدث هزة ضمن سلسلة من الهزات القوية التي سُجلت في المنطقة نفسها.

ووقع زلزال الاثنين قرابة الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي (20,00 ت غ) على عمق 30 كيلومترا وعلى بعد حوالى 72 كيلومترا شمال شرق بلدية هيناتوان في جزيرة مينداناو. ولقي شخصان حتفهما في زلزال بقوة 7,6 درجات ضرب المنطقة نفسها السبت وتبعته سلسلة هزات ارتدادية بينها واحدة بقوة 6,6 درجات.

أمواج تسونامي

وكان قد ضرب زلزال بقوة 7,6 درجات جزيرة مينداناو في شرق الفلبين السبت، وفق ما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي.

 

خريطة توضح موقع مينداناو في الفلبين

وضرب الزلزال على عمق 32 كيلومترا عند حوالى الساعة 22,37 بالتوقيت المحلي (14,37 ت غ) في منطقة تقع على بعد نحو 21 كلم شمال شرق هيناتوان، بحسب المركز.

تحذيرات من تسونامي

يأتي هذا فيما قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السبت، إنه تم إصدار تحذير من حدوث تسونامي في ساحل غرب اليابان على المحيط الهادئ بعد الزلزال.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن التسونامي، الذي يقدر ارتفاعه بمتر واحد، سيصل على الأرجح إلى اليابان في وقت مبكر من الساعة 1:30 صباح الأحد (16:30 بتوقيت جرينتش يوم السبت).

زلزال جديد بقوة 6,9 درجات يضرب الفلبين

أيضًا، أكد نظام التحذير من تسونامي الأمريكي، أنه: “من المحتمل أن يصل ارتفاع أمواج تسونامي من 1 إلى 3 أمتار فوق مستوى المد على طول بعض سواحل الفلبين”.