الخارجية الأمريكية تعلن أن إيران أكبر داعم للإرهاب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي الأخير حول الإرهاب، مرة أخرى، أن “النظام الإيراني يقدم دعما واسع النطاق للإرهاب من خلال التمويل والتدريب وإرسال الأسلحة”.

وجاء في مقدمة هذا التقرير الذي صدر يوم 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وغطي أحداث عام 2022، أن “إيران لا تزال تعتبر أكبر دولة تدعم الإرهاب وغيره من الأنشطة غير القانونية في جميع أنحاء العالم”.

يشار إلى أن عام 2022، الذي تناوله تقرير الخارجية الأمريكية، شهد مفاوضات غير مباشرة واسعة النطاق بين واشنطن وطهران، بشأن البرنامج النووي الإيراني، وزيادة تخصيب اليورانيوم في هذا البلد.

ومع ذلك، لم يشهد هذا العام أي اتفاق بشأن برنامج طهران النووي، بل إن النظام الإيراني استطاع تخزين ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع 3 قنابل ذرية.

ورغم المفاوضات بين البلدين عام 2022 بشأن البرنامج النووي الإيراني، فقد واصلت إيران تقديم الدعم السياسي والمادي لشبكتها الواسعة من الجماعات الوكيلة في المنطقة، واستهدفت الميليشيات التابعة لهذه الجماعات المواقع الأمريكية في العراق وسوريا.

الخارجية الأمريكية: إيران أكبر داعم للإرهاب

ووفقا لتقرير الوكالات الحكومية الفيدرالية الأمريكية، فإن “نطاق التهديدات الإرهابية الإيرانية وصل إلى الولايات المتحدة”.

وجاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن “إيران شجعت وخططت لهجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة في عام 2022”.

وفي بعض هذه الهجمات، كان من المفترض أن “يتم استهداف مسؤولين سابقين في واشنطن انتقاما لمقتل القائد السابق لفيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق لهذا البلد، جون بولتون، مدرجين في قائمة هجمات النظام الإيراني الإرهابية، ولهذا السبب، تم اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية لهما.

وكانت سلطات النظام الإيراني قد أعلنت مرارًا عن نيتها استهداف مسؤولين في الإدارة الأمريكية السابقة لتورطهم في مقتل سليماني.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي، مطلع يناير (كانون الثاني) 2022، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لمقتل سليماني، في لقاء مع عائلته، إن “الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، ومن شاركوا في مقتل القائد السابق لفيلق القدس، سيتم الانتقام منهم”.

وهدد قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني، أمير علي حاجي زاده، قبل أشهر، بأن “الحرس الثوري يسعى لقتل ترمب، وبومبيو”.

كما اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية النظام الإيراني بالتخطيط لتهديد معارضيه خارج البلاد.

وبحسب هذا التقرير، فإن “النظام الإيراني كما في السنوات السابقة، واصل دعم المؤامرات الإرهابية والأنشطة ذات الصلة لاستهداف معارضي النظام وأعدائه الآخرين”.