كوب28 يحاول معاجلة التغير المناخي وخفض حرارة الكوكب

آمال كثيرة معلقة على مؤتمر كوب28 للمناخ المنعقد في دبي بالإمارات العربية المتحدة في وضع حلول لحماية الكوكب.

فالعواقب المحتملة نتيجة التغير المناخي أشد بكثير من معظم مخاطر الأنشطة الاقتصادية بحسب دراسة للعالمين روب موتا المتخصص في إعلام تغير المناخ في جامعة كولورادو بمدينة بولدر، وجيم وايت أستاذ العلوم الجيولوجية في جامعة كولورادو.

التقييم القومي الأمريكي للمناخ أكد أن هناك احتمالاً بنسبة 66% على الأقل أن تتفاقم إصابة المرء بالربو أو حمى القش بسبب تغير المناخ، وهناك احتمال بنسبة أكثر من 90% من أن التساقط المتطرف للأمطار سيتزايد تكراراً وكثافة.

ذوبان جبال الجليد وغرق مدن كاملة.. ماذا تعرف عن أزمة المناخ؟

ماذا عن زيادة موجات الحرارة؟

تشير البيانات إلى أن احتمال ارتفاع درجات الحرارة يبلغ 99%، والحقيقة أن موجات الحرارة تقتل من الناس أكثر مما تقتله أي ظاهرة مناخية أخرى مرتبطة بالمناخ في الولايات المتحدة.

تأثير التغير المناخي على مستويات البحر

مع الاستمرار في مسارنا الحالي من الانبعاثات، يشير التقييم القومي الأمريكي للمناخ إلى أن هناك احتمالاً بنسبة تزيد على 60% أن تغرق فلعياً عقارات تتراوح قيمتها ما بين 66 مليار دولار و106 مليارات دولار بحلول عام 2050.

 

تأثير التغير المناخي على الجليد

يحذر العلماء من أن تسلق جبال الألب والتجول بينها أصبح أكثر خطورة بسبب التغير المناخي، حيث أن هيكل القمم تعرض للتغيير بسبب أنماط الطقس المتغيرة.

وقال رولف ساجسر، رئيس التدريب والسلامة خلال فصل الصيف في نادي الألب السويسري لوكالة الأنباء الألمانية: الخطر في الجبال يتصاعد، ولا شك في ذلك.

ويشار إلى أن الأشخاص أصبحوا حريصين أكثر من ذي قبل على الاستمتاع بالأماكن المفتوحة منذ جائحة كورونا، ولكن الحذر مطلوب. ويقول ساجسر، الذي يقوم بإرشاد المتسلقين في الجبال منذ نحو 40 عاماً: هناك أمر وحيد يمكن أن يساعد: وهو أن يعمل المرء على تكييف سلوكه، مضيفاً أن الجبال تقدم مساحة كبيرة، ويمكن للمرء أن يتجنب الأماكن الخطرة.

ويضيف: بعض الأشخاص يريدون رؤية نهر جليدي قبل أن تختفي جميع الأنهار الجليدية.

ويوضح روسيغير أن الجولات لرؤية الأنهار الجليدية أصبحت أكثر صعوبة من ذي قبل لأن التغير المناخي أدى لحدوث مزيد من التصدعات، التي تعد شقوقاً عميقة للغاية في الثلج الكثيف.

ذوبان جبال الجليد وغرق مدن كاملة.. ماذا تعرف عن أزمة المناخ؟هل ستخفي جبال الجليد؟

أندريا فيشر، العالمة المتخصصة في دراسة الجليد بالأكاديمية النمساوية للعلوم، شهدت هذا التراجع الكبير في الأنهار الجليدية، وتقوم هي وفريقها بقياس الجليد لفهم كيفية تأثير تغيّر المناخ على الأنهار الجليدية، الآن وفي المستقبل.

في السنوات القليلة الماضية، بدأت الأنهار الجليدية النمساوية تفقد كتلتها بسبب تكسر قطع منها على الأراضي الجافة، وهي عملية تُعرف باسم “الانفصال الجليدي الجاف”، لم تشهدها المنطقة في القرون الماضية.

قالت فيشر: “قبل بضع سنوات كنا نظن أنها ستستمر حتى نهاية هذا القرن تقريباً، لكن يبدو الآن أنها ستنتهي في نهاية عام 2050، ففي نهاية النصف الأول من القرن، لن تكون هناك أنهار جليدية في النمسا”.

والأنهار الجليدية عبارة عن كتل من الجليد تتشكل عندما يتراكم الثلج والجليد على مدى قرون ثم ترتفع ببطء فوق الأرض. ويُعدّ ذوبانها أحد أبرز المؤشرات إلى تغيّر المناخ الذي يسببه الإنسان، حيث تتراجع الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم بسرعة، من جبال روكي إلى جبال الألب إلى جبال الهيمالايا.

تشير تقديرات العلماء إلى أن ثلثي الأنهار الجليدية في العالم ستختفي بحلول نهاية القرن، في ظل اتجاهات تغيّر المناخ الحالية.

في سنواتها الأخيرة، جذبت الأنهار الجليدية الانتباه، حيث يتنزه الناس في الجبال لرؤيتها قبل فوات الأوان.

 

خفض انبعاثات غاز الميثان الناجمة عن الوقود الأحفوري

نشر برنامج الأمم المتحدة للبيئة والتحالف المعني بالمناخ والهواء النقي والوكالة الدولية للطاقة تقييماً للفوائد التي تعود على المناخ والصحة: ضرورة خفض انبعاثات غاز الميثان من الوقود الأحفوري

والميثان هو ملوث مناخي قوي وهو مسؤول عن حوالي 30٪ من الارتفاع في درجات الحرارة العالمية منذ الثورة الصناعية. وتعد عمليات الوقود الأحفوري ثاني أكبر مساهم في انبعاثات غاز الميثان البشرية المنشأ، ويمكن التخفيف من حدة غالبية هذه الانبعاثات باستخدام التكنولوجيا الحالية، وغالبا ما يتم ذلك بتكلفة منخفضة.

ذوبان جبال الجليد وغرق مدن كاملة.. ماذا تعرف عن أزمة المناخ؟

وعلى الرغم من أن سيناريو الالتزام بانبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2050 وجد أن التوسع الكبير في استخدام الطاقة النظيفة أدى إلى انخفاض استخدام الوقود الأحفوري، وما ترتب على ذلك من انخفاض انبعاثات غاز الميثان يخلص هذا التقرير إلى أن هذا لا يكفي للحد من انبعاثات غاز الميثان بالوتيرة والحجم اللازمين لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

وبالإضافة إلى ذلك، يسلط هذا التقرير الضوء على الإجراءات المستهدفة اللازمة لمعالجة انبعاثات غاز الميثان الناتجة عن إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري، للحد من مخاطر عبور نقاط التحول المناخية التي لا رجعة فيها وتحقيق فوائد تعود على الصحة العامة.

ذوبان جبال الجليد وغرق مدن كاملة.. ماذا تعرف عن أزمة المناخ؟

المدن المهددة بالغرق

وفقًا لتقرير صادر عن مشروع المناخ المركزي، يمكن أن تغرق 9 مدن حول العالم في السنوات القليلة المقبلة بسبب تغير المناخ وتشير التقارير إلى أنه بحلول عام 2050 و2100، ستغرق العديد من مدن العالم بالكامل بسبب تغير المناخ، لكن هل تعلم أنه في غضون 8-9 سنوات القادمة ستكون هناك بعض المدن في العالم ستغرق بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر والفيضانات.

أمستردام – هولندا:
تقع مدن مثل أمستردام، عاصمة هولندا، وهوج وروتردام بالقرب من بحر الشمال وعلى ارتفاعات منخفضة، ولكن بالنظر إلى المعدل الذي يرتفع عنده مستوى سطح البحر، لا يبدو أن هذه المدن الجميلة في البلاد ستنجو.

البصرة – العراق:
تقع مدينة البصرة العراقية على ضفاف نهر كبير يسمى شط العرب الذي يلتقي بالخليج العربي، هناك أيضًا الكثير من المستنقعات حول مدينة البصرة، في مثل هذه الحالة، تكون المدينة في خطر إذا ارتفع مستوى سطح البحر.

نيو أورلينز – الولايات المتحدة الأمريكية
عبارة عن شبكة من العديد من القنوات والقنوات التي تمر عبر مدينة نيو أورلينز في الولايات المتحدة.

كما تحمي هذه المصيدة المدينة من الفيضانات، يحد المدينة بحيرة موريباس من الشمال وبحيرة سلفادور وبحيرة صغيرة من الجنوب.

تقع محميات Biloxi و Jean Lafitte Wildlife Preserves في المدينة على مستوى الماء تقريبًا ، لذا سيتم غمرهما إذا ارتفع مستوى المياه قليلاً.

البندقية – إيطاليا
تم بناء مدينة البندقية في إيطاليا وسط المياه ويغمرها المد والجزر كل عام. مدينة البندقية في نوعين من الخطر، أولاً، ارتفاع مستوى سطح البحر، وثانياً، مدينة البندقية نفسها تغرق، يغرق 2 مم في السنة، إذا ارتفع مستوى سطح البحر بسرعة، فستغرق المدينة بحلول عام 2030.

مدينة هو تشي مينه – فيتنام
تقع هذه المدينة على أرض رطبة تسمى ثو ثيم ولا يزيد ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، يستمر مستوى المياه في دلتا نهر ميكونج في الارتفاع، يخشى العلماء أنه بحلول عام 2030 ، ستغرق مدينة هوشي منه في الماء.

كولكاتا – الهند
كولكاتا، عاصمة ولاية البنغال الغربية، والأراضي المحيطة بها كانت تعتبر خصبة للغاية لعدة قرون. ولكن إذا نظرنا إليها من منظور مركزي للمناخ، فإن ارتفاع مستوى سطح البحر يمكن أن ينهي وجود المدينة، مثل مدينة هو تشي منه، تواجه كولكاتا أيضًا مشكلة الأمطار الموسمية والمد والجزر.

تحدث الفيضانات هنا خلال موسم الأمطار. هنا مياه الأمطار لا تدخل التربة، في مثل هذه الحالة، يمكن أن تصبح منطقة ذات دلتا كبيرة تقع بالقرب منها فترة لها.

بانكوك – تايلند
بانكوك، عاصمة تايلاند المشهورة بالسياحة، هي الأكثر تضرراً من ظاهرة الاحتباس الحراري، تقع مدينة بانكوك على ارتفاع 1.5 متر فقط فوق مستوى سطح البحر، مدينة بانكوك مبنية على تربة رملية وتغرق من 2 إلى 3 سم في السنة.

وفقًا للتقديرات ، بحلول عام 2030 ، قد تكون مناطقها الساحلية في Tha Kham و Samut Prakan وكذلك مطار المدينة الدولي الواقع في Suvarnabhumi مغمورة بالكامل.

جورج تاون – جيانا
على جانب واحد من جورج تاون، عاصمة جينيا، هناك امتداد بحري يبلغ حوالي 400 كيلومتر، تتولد هنا موجات قوية جدًا تصل إلى داخل المدينة.

يبلغ ارتفاع ضفته من منسوب المياه 0.5 متر إلى متر واحد فقط، في مثل هذه الحالة ، إذا ارتفع منسوب المياه ، ستغرق هذه المدينة أيضًا في الماء.

سافانا – الولايات المتحدة الأمريكية
مدينة سافانا في جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية محاطة بالبحر من جميع الجهات، بسبب وجود منطقة كثيفة للغاية حوله، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام 2050 حتى تغمر المدينة بالكامل، ولكن بحلول عام 2030 قد تبدأ الكوارث في الحدوث هنا.