الأمين العام لحلف الاطلسي: أوكرانيا لا تزال تلحق “خسائر فادحة” بروسيا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الإثنين أن أوكرانيا لا تزال تلحق “خسائر فادحة” بروسيا مع أن كييف لم تتمكن بعد استعادة أراض فقدت السيطرة عليها.

وقال ستولتنبرغ “بالطبع نرغب في أن يحرروا أكبر قدر من الأراضي وفي أسرع وقت ممكن، لكن رغم أن خط الجبهة لم يتحرك، فقد تمكن الأوكرانيون من إلحاق خسائر فادحة بالغزاة الروس”.

ستولتنبرغ.. أوكرانيا تلحق "خسائر فادحة" بروسيا

فيما أعلنت روسيا الأحد إسقاط مسيّرات أوكرانية فوق أربع مناطق روسية بينها موسكو، واعتراض صاروخين أوكرانيين فوق بحر آزوف متجّهين نحو أراضيها، غداة هجوم واسع بالمسيّرات على مدينة كييف.

وأفادت السلطات الروسية بأنّ الهجمات بالمسيّرات استهدفت مناطق روسية متاخمة لأوكرانيا ومناطق قريبة من موسكو، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “الدفاع الجوي دمّر أربع طائرات مسيّرة أوكرانية فوق أراضي مناطق بريانسك وسمولينسك وتولا”.

وأعلنت روسيا في وقت سابق الأحد إسقاط مسيّرات فوق منطقة موسكو. كذلك أكدت في بيان أن “الدفاع الجوي الروسي رصد ودمّر صاروخين أوكرانيين في الأجواء فوق المياه في منطقة بحر آزوف”.

وتزامناً أفادت أوكرانيا الأحد بأنّ دفاعاتها الجوية أسقطت 8 من أصل 9 مسيّرات فوق أراضي البلاد.

ستولتنبرغ.. أوكرانيا تلحق "خسائر فادحة" بروسيا

وتأتي الهجمات الأوكرانية نحو الأراضي الروسية غداة تعرّض كييف لما وصفته بأكبر هجوم بمسيّرات روسية منذ بدء غزو البلاد في فبراير 2022.

وكانت كييف أعلنت السبت أن موسكو أطلقت 75 مسيّرة على أوكرانيا، وُجِّه معظمها نحو العاصمة، وأسقطت القوات الأوكرانية 71 منها.

أوقع هذا الهجوم خمسة جرحى بحسب الحصيلة التي أعلنتها السلطات الأوكرانية السبت وحرم عشرات المساكن والمباني من الكهرباء.

مع اقتراب الشتاء، تستعد كييف لحملة قصف روسية مكثفة جديدة تستهدف البنى التحتية للطاقة وتتخوف من وضع مماثل لذلك الذي ساد في شتاء 2022 حين حرم ملايين الأشخاص من التيار الكهربائي في أوج موسم الصقيع.