واشنطن تؤكد أن نهاية الهدنة هي مسؤولية حماس وليس إسرائيل

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، في مقابلة مع CNN إن إسرائيل وافقت بالفعل على أنها “ستواصل وقف القتال يومًا بعد يوم، بعد انتهاء الأيام الـ4 (الهدنة)، طالما استمرت حماس في إطلاق سراح الرهائن”.

وأضاف سوليفان: “إذا أرادت حماس أن ترى تمديداً لوقف القتال، فيمكنها الاستمرار في إطلاق سراح الرهائن. وإذا اختارت عدم إطلاق سراح الرهائن، فإن نهاية الهدنة هي مسؤوليتها وليس مسؤولية إسرائيل، لأنها تحتجز هؤلاء الرهائن بشكل غير شرعي تماما وضد كل حدود اللياقة الإنسانية أو القوانين”.

واشنطن تؤكد أن الكرة الآن في ملعب حماس

وتابع: “مهما كان عدد الأيام التي تُطلق فيها حماس سراح 10 رهائن، ستواصل إسرائيل وقف القتال، وهذا جزء من شروط الصفقة التي وافقت عليها إسرائيل، وهذا التزام تعهدت به إسرائيل”، مشيرًا إلى أن “الكرة في ملعب حماس”.

في وقت سابق أعلن الرئيس جو بايدن أن حركة حماس أفرجت عن رهينة أمريكية هي طفلة في عامها الرابع اسمها أبيغايل.

وقال بايدن في كلمة من ولاية ماساشوستس “إنها حرة وهي في اسرائيل”.

وأعرب بايدن عن أمله بأن تستمر الهدنة في غزة الى “ما بعد غد” الإثنين.

بايدن أكد أن حل الدولتين هو الضامن الوحيد لأمن دائم للإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن 14 رهينة إسرائيلية و3 أجانب ممن تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة منذ هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، سلموا للصليب الأحمر، قبل أن يصل 14 إلى إسرائيل.

وقبل ذلك قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأول زيارة له إلى قطاع غزة منذ بدء الحرب مع حماس حيث خاطب جنوده قائلا “سنستمر حتى النهاية إلى أن يتم تحقيق النصر”.

وقال نتنياهو بحسب مقطع مصور بثه مكتبه “نبذل كل جهد ممكن من أجل استعادة مختطفينا وفي نهاية المطاف سنعيدهم جميعا”، مضيفا “أقول للمقاتلين وللمواطنين سنستمر حتى النهاية الى أن يتم تحقيق النصر”.