رئيس وزراء كوريا الجنوبية: إطلاق كوريا الشمالية للقمر الصناعي دليل على عدم احترامها للاتفاقيات العسكرية

أكد رئيس وزراء كوريا الجنوبية، هان داك سو الأربعاء، أنه سيعلق جزئيًا الاتفاق العسكري الموقع مع كوريا الشمالية في 2018، حسبما نقلت وكالة يونهاب للأنباء.

ويأتي هذا الإعلان في أعقابِ إعلان بيونغ يانغ، إطلاقها قمرًا صناعيًا عسكريًا الثلاثاء.

بعد إطلاق كوريا الشمالية "قمرًا للتجسس".. سيول تعلق الاتفاقية العسكرية جزئيًا
وقال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، إن: “إطلاق كوريا الشمالية للقمر الصناعي يظهر “نية واضحة” لعدم احترام الاتفاق العسكري بين الكوريتين”، مضيفًا: “الجيش الكوري الجنوبي سيستأنف أنشطة المراقبة التي تم تعليقها سابقًا بالقرب من الحدود مع الشمال”.

إطلاق قمرًا للتجسس العسكري

والثلاثاء، قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت ما تقول إنه قمر للتجسس العسكري باتجاه الجنوب، بعد ساعات من تأكيد اليابان أن بيونغ يانغ حذرتها من عملية إطلاق وشيكة.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية “أطلقت كوريا الشمالية ما تقول إنه قمر اصطناعي للتجسس العسكري باتجاه الجنوب”.

الرد الياباني

وقد استنكر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا “بأشد العبارات” إطلاق كوريا الشمالية صاروخا. وقال كيشيدا لصحافيين من مكتبه “قمنا باحتجاج قوي واستنكرنا (إطلاق الصاروخ) بأشد العبارات”.

وكانت كوريا الشمالية أبلغت اليابان بنيّتها إطلاق قمر اصطناعي الأربعاء، وفق طوكيو، في ما يشكّل تحدّياً لتحذيرات سيول وقرارات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ استخدام تقنيات الصواريخ البالستية.

وهذه المحاولة هي الثالثة التي تقوم بها كوريا الشمالية بعدما فشلت مرّتين في وضع قمر عسكري في مداره في أيار/مايو وآب/أغسطس الماضيين.