فنلندا تعلن إغلاق معابرها الحدودية مع روسيا ووتتهما بالتصرف بشكل “خبيث”

أعلن رئيس الوزراء الفنلندي الاربعاء أن بلاده ستغلق كل معابرها الحدودية مع روسيا باستثناء معبر واحد في المنطقة الشمالية، في ضوء تدفق عدد كبير من المهاجرين تتهم هلسنكي موسكو بأنها تعمدت دفعهم نحو حدودها.

وقال رئيس الوزراء بيتيري أوربو في مؤتمر صحافي “قررت الحكومة اليوم إغلاق مزيد من المعابر الحدودية. وحده معبر رايا-يوسيبي سيظل مفتوحا”.

وأعلنت الحكومة الفنلندية الأسبوع الماضي أنها ستغلق ليل الجمعة-السبت نصف معابرها الحدودية مع روسيا، متهمةً موسكو بالسماح للمهاجرين الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية بعبور الحدود.

وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية ماري رانتانين في مؤتمر صحافي “اتخذت الحكومة قرار إغلاق معابر فاليما ونويجاما وإيماترا ونيرالا الحدودية”، فيما اتهم رئيس الوزراء بيتيري أوربو روسيا بالتصرف بشكل “خبيث”.

وقال أوربو إن بلاده ستغلق اعتباراً من السبت أربعة من أصل تسعة معابر حدودية مع روسيا لكبح تدفق طالبي اللجوء.

"انتقام روسي".. فنلندا تعلن إغلاق معابرها الحدودية مع روسيا

 

وكان رئيس فنلندا قد قال أمس الأربعاء إن ارتفاع عدد طالبي اللجوء الوافدين إلى حدود البلاد الشرقية يبدو “انتقاماً” روسياً من تعاون فنلندا الدفاعي مع الولايات المتحدة.

وفنلندا عضو في الاتحاد الأوروبي، وأثار انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في وقت سابق هذا العام بعد عقود من عدم الانحياز غضب موسكو. وتشترك فنلندا في حدود يبلغ طولها 1340 كيلومتراً مع روسيا وهي الحدود الخارجية أيضاً للاتحاد الأوروبي.

ويصل عشرات من طالبي اللجوء من دول مثل العراق واليمن والصومال وسوريا يومياً لفنلندا عبر روسيا، وفقاً لما رصده حرس الحدود الفنلنديون وذلك ارتفاعاً من أقل من طالب لجوء واحد يومياً في المتوسط في وقت سابق من الخريف.