البيت الأبيض يرفع السرية عن معلومات تؤكد أن فاغنر تستعد لتوفير نظام دفاع جوي لحزب الله أو إيران

قال البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة فاغنر الروسية تستعد لتعزيز الدفاعات الجوية لحزب الله اللبناني أو النظام في طهران، في إطار “تعاون دفاعي غير مسبوق” بين خصمي الولايات المتحدة.

وأفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، في حديث للصحافيين، بأن “معلوماتنا… تشير إلى أن فاغنر، بتوجيه من الحكومة الروسية، كانت تستعد لتوفير قدرة دفاع جوي إما لحزب الله وإما لإيران”.

 

البيت الأبيض يؤكد أن مرتزقة فاغنر يستعدون لتزويد حزب الله أو إيران بنظام دفاع جوي

 

ولم تحدد المعلومات الاستخباراتية من أين سيأتي النظام الصاروخي لكن شبكة سي إن إن ذكرت سابقًا أن مجموعة فاغنر تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام صواريخ أرض جو من طراز SA-22 من سوريا إلى جماعة حزب الله المدعومة من إيران في لبنان.

ووافق الرئيس السوري بشار الأسد على تزويد حزب الله بنظام دفاع صاروخي روسي الصنع، والمعروف باسم بانتسير، حسبما قال شخصان مطلعان على المعلومات الاستخبارية لشبكة سي إن إن الشهر الماضي.

وقال كيربي: “سنراقب عن كثب ما إذا كانت فاغنر تقدم معدات عسكرية لحزب الله أو إيران”. وأضاف: “نحن على استعداد لاستخدام سلطاتنا الخاصة بعقوبات مكافحة الإرهاب ضد الأفراد أو الكيانات الروسية التي تقوم بعمليات النقل المزعزعة للاستقرار”.

ويعكس دور روسيا في توجيه نقل نظام دفاع جوي إلى حزب الله علاقة الأسلحة المستمرة بين موسكو وإيران ووكلائها، والتي تعززت منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022.

البيت الأبيض يؤكد أن مرتزقة فاغنر يستعدون لتزويد حزب الله أو إيران بنظام دفاع جوي

وتشعر الولايات المتحدة أيضًا بالقلق من أن إيران تستعد لتزويد روسيا بصواريخ باليستية إذ قال كيربي إن الصواريخ التي عرضتها إيران على وزير الدفاع الروسي شويغو خلال زيارة الأخير لطهران في سبتمبر الماضي.

وتعمل عناصر فاغنر وحزب الله أيضًا في سوريا منذ سنوات، حيث يعملون جنبًا إلى جنب مع القوات المسلحة الروسية والسورية لدعم نظام الأسد ضد المعارضة السورية.

وبدأ حزب الله بسحب مقاتليه في السنوات الأخيرة، لكن الجماعة مدعومة أيضًا من إيران، الحليف الوثيق للأسد. وقال مصدر مطلع على الاستخبارات الغربية لشبكة سي إن إن في وقت سابق، إن هناك أدلة على زيادة التعاون بين حزب الله وشركة فاغنر في سوريا.

وتأتي احتمالية حصول حزب الله قريباً على نظام دفاع جوي جديد وسط مخاوف من أن المسلحين يفكرون في فتح جبهة جديدة في الحرب الإسرائيلية على حماس، على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. وقد حذرت الولايات المتحدة مرارا حزب الله والجماعات الأخرى المدعومة من إيران بالبقاء بعيدا عن الصراع ونشرت حاملات طائرات وقوات في المنطقة لمحاولة الردع ضد أي تصعيد محتمل.

ومع ذلك، شنت الميليشيات المدعومة من إيران أكثر من 60 هجومًا على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، مما دفع الولايات المتحدة للرد بضربات على المسلحين.

وتصاعدت حدة الاشتباكات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة.

وقد تصاعدت المخاوف من أن الجماعة الإرهابية قد تتحرك لفتح جبهة جديدة في الحرب وقد حذرت الولايات المتحدة مراراً وتكراراً حزب الله وغيره من الجماعات الوكيلة لإيران من تصعيد الصراع.

وقد نشر جو بايدن، الرئيس الأمريكي، حاملات طائرات وقوات في المنطقة لتكون بمثابة رادع.

وقال كيربي إن إدارة بايدن “ستراقب عن كثب” ما إذا كانت مجموعة فاغنر ستمضي قدماً في عملية النقل.

وأضاف أن إيران تتطلع في المجمل إلى شراء معدات عسكرية روسية بقيمة “مليارات الدولارات”، بما في ذلك مروحيات هجومية ورادارات وطائرات تدريب قتالية.

وتمثل تصريحاته أحدث تحذير من واشنطن بشأن تعميق العلاقات العسكرية بين موسكو وطهران.

البيت الأبيض يؤكد أن مرتزقة فاغنر يستعدون لتزويد حزب الله أو إيران بنظام دفاع جوي

وقال كيربي إن البيت الأبيض “يشعر بالقلق” من أن النظام الإيراني قد “يذهب خطوة أبعد” في دعمه للحملة الروسية في أوكرانيا نتيجة لذلك، ويمكن أن يزود موسكو أيضًا بصواريخ باليستية لاستهداف القوات الأوكرانية.

وجاء تحذيره في الوقت الذي يواجه فيه بايدن مقاومة مستمرة لطلبه الحصول على أكثر من 61 مليار دولار (48.6 مليون جنيه إسترليني) كتمويل طارئ لأوكرانيا من الجمهوريين اليمينيين في الكونجرس.

وتعد هذه المساعدة جزءًا من طلب تمويل أكبر بقيمة 106 مليارات دولار (84.5 مليار جنيه إسترليني) من الرئيس الأمريكي والذي سيشمل أيضًا الإنفاق الدفاعي على إسرائيل وتايوان وتعزيز حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

وفي مطلع الشهر الجاري، قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة “وول ستريت جورنال” إنّ لدى الولايات المتحدة معلومات استخبارية تشير إلى أنّ مجموعة فاغنر قد تمد حزب الله بنظام للدفاع الجوي.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر يتعلق بنظام بانتسير (إس_22 وفق التعريف الغربي)، الذي يستخدم الصواريخ المضادة للطائرات وأسلحة الدفاع الجوي من أجل اعتراض الطائرات.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أمريكي، لم تسمه، قوله إن واشنطن لم تتأكد بعد من إرسال نظام بانتسير إلى لبنان، لكنها أشارت إلى أن أمريكا تراقب مفاوضات تجرى بين فاغنر وحزب الله، وتشكل إمكانية تسليم تلك المنظومة مصدر قلق بالنسبة لها.