مذكرات كبير المستشارين العلميين السابق لدى الحكومة البريطانية: ريشي سوناك “لديه افتقار تام للقيادة”

في تحقيق أجرته المملكة المتحدة مؤخرًا، أفاد بأن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قال: “دع الناس يموتون”، وذلك خلال جائحة فيروس كورونا “بدلًا من فرض إغلاق ثانٍ شامل”.

وفي مذكرات باتريك فالانس الذي كان يتولى منصب كبير المستشارين العلميين لدى الحكومة البريطانية، ذكر أن اجتماعًا عقد في الـ 25 من أكتوبر عام 2020، وقد ضم رئيس الوزراء حينها بوريس جونسون، إلى جانب ريشي سوناك، الذي كان يشغل منصب وزير المالية آنذاك”.

"دع الناس يموتون".. لمن وجه ريشي سوناك هذه العبارة؟

وبحسب المذكرات، التي عرضت على التحقيق، فقد كشفت كيف أن كبير مستشاري جونسون خلال جائحة كورونا، دومينيك كامينجز، نقل إلى فالانس ما قال إنه سمعه خلال الاجتماع، حيث نقل الأخير عن كامينجز قوله: “ريشي يرى أنه لا مانع من أن ندع الناس تموت.. كل هذا ينم عن افتقار تام للقيادة”.

وفي هذا الصدد، أكد متحدث باسم سوناك، أن رئيس الحكومة سيحدد موقفه عندما يقدم أدلته إلى التحقيق: “بدلًا من الردِ على كل واحد على جانب”.

والجدير بالذكر أن التحقيق ينظر في مدى قدرة الحكومة البريطانية على الاستجابة لجائحة كورونا التي بدأت شرارتها في الأولى في أواخر العام 2019، وسببت إغلاق قطاعات كبيرة من الاقتصاد، وخلفت 220 ألف قتيل في بريطانيا وحدها.

"دع الناس يموتون".. لمن وجه ريشي سوناك هذه العبارة؟

ومن المقرر أن يستمر التحقيق حتى صيف عام 2026.

يأتي ذلك في حين أكد مسؤولون حكوميون، أن: “الحكومة لم تكن مستعدة بشكل كافي للتعامل مع الجائحة، وإن الثقافة (السامة)”، – وفقًا لوصفهم – “أعاقت الاستجابة للأزمة الصحية”.