تقرير يكشف ما تعرضه إسرائيل وما تطلبه حماس في مفوضات الهدنة

كشفت تقارير إعلامية، عن “اقتراب” التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، لإطلاق سراح الرهائن المختطفين في قطاع غزة، على أن يتم ذلك “خلال 4 أو 5 أيام من الهدنة”، التي يتوقف فيها الطرفان عن إطلاق النار.

وقال مصدران مطلعات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، الأحد، إن “الاتفاق يقضي بالإفراج عن 50 رهينة لدى حماس”، بعد جهود استمرت لأسابيع.

وأشار المصدران إلى أن المفاوضات كانت “هشة”، إذ “علّقت حماس المفاوضات لمرة واحدة على الأقل”، وأضافا أن من بين القضايا التي أثارتها الحركة خلال المحادثات وتسببت في توقفها لفترة، “كانت اقتحام إسرائيل لمستشفى الشفاء بالقطاع”.

ونقلت “سي إن إن” عن مصدر وصفته بالمطلع على المفاوضات، إن إحدى القضايا الرئيسية “لإتمام الاتفاق بشكل نهائي”، هي “إدخال المساعدات إلى غزة”.

وجاءت التصريحات في أعقاب اجتماع بين رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك.

ما هي شروط مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل؟

وقال رئيس الوزراء القطري، في مؤتمر صحفي مشترك مع منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، إن بلاده “أكثر ثقة الآن في إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن المختطفين في غزة”.

وتابع: “صفقة التبادل مرت بمطبات، لكننا أكثر ثقة بأننا اقتربنا من اتفاق، والتحديات ضمن المفاوضات بسيطة وهي لوجستية وعملية، ويمكننا تذليلها”.

وقال مصدر لسي إن إن، إن “إسرائيل قدمت مقترحا يقضي بالإفراج عن 100 رهينة من المدنيين”، لكن حماس عرضت الإفراج عن 50 مختطفا خلال عدة أيام من الهدنة، على أن يتم إطلاق سراح “ما بين 20 و25 رهينة آخرين حال تمديد تلك الهدنة”.

ولفتت حماس إلى أنها “تريد تلك الهدنة من أجل جمع الرهائن المحتجزين في أماكن مختلفة، وبواسطة مجموعات مختلفة موالية لها في غزة”، وفق الشبكة.

ولا يزال العمل جار على عدة تفاصيل أخرى، مثل فكرة المساعدات التي أعربت إسرائيل عن مخاوفها من أن “تساعد حماس أكثر من المدنيين” في غزة.

وأشار أحد المصادر للشبكة الأمريكية، إلى أن حماس “طلبت بشكل أولي إدخال 500 شاحنة مساعدات يوميا”، فيما قال مصدر آخر إنه “لم يتم التوافق حتى الآن حول عدد شاحنات المساعدات التي ستدخل القطاع، بجانب عمليات التفتيش ونقاط الدخول”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، قد أشارت، الأحد، إلى “اقتراب إسرائيل والولايات المتحدة وحماس من التوصل إلى اتفاق، من شأنه أن يسمح بالإفراج عن عشرات النساء والأطفال المحتجزين كرهائن في غزة، مقابل هدنة لمدة 5 أيام”.

ما هي شروط مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل؟

وقالت الصحيفة إن الإفراج، الذي يمكن أن يبدأ “في غضون الأيام القليلة المقبلة”، “في حال تجاوز عقبات اللحظات الأخيرة”، يمكن أن يؤدي إلى أول توقف مستمر في الصراع بغزة، وفقا لأشخاص مطلعين على تفاصيله.

وبموجب شروط اتفاق مفصل من 6 صفحات، “ستجمد جميع أطراف النزاع العمليات القتالية لمدة 5 أيام على الأقل، بينما يتم الإفراج عن 50 مختطفا أو أكثر، من بين 239 رهينة، على دفعات كل 24 ساعة، على أن تضمن المراقبة الجوية الحركة على الأرض للإشراف على الهدنة”.

وتهدف الهدنة أيضا إلى “السماح بزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الوقود”، لدخول القطاع المحاصر من مصر، وفق واشنطن بوست.