السلطات الإيرانية تفرج عن مغني راب بعد عام من السجن

أفرجت السلطات الإيرانية عن مغني الراب توماج صالحي بكفالة، بعدما أمضى أكثر من عام في السجن لدعمه الحركة الاحتجاجية التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر 2022، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأوقف المغني البالغ من العمر 32 عاماً في تشرين الأول/أكتوبر 2022، ثمّ حُكم عليه بالسجن ست سنوات وثلاثة أشهر بتهمة “الإفساد في الأرض”.

وقال أمير رئيسيان محامي صالحي لصحيفة شرق الإصلاحية إنّ موكّله “خرج من السجن” بعد قرار من المحكمة العليا، وفق ما أوردت ليل السبت الأحد.

إيران تفرج عن مغني راب بعد مخاوف من إعدامه

ودعم هذا المغنّي الذي يحظى بشهرة واسعة في إيران، عبر أغانيه ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، الاحتجاجات التي اندلعت اعتبارا من منتصف أيلول/سبتمبر على خلفية وفاة أميني (22 عاماً) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

ووجّه القضاء الإيراني إلى صالحي في تشرين الثاني/نوفمبر تهمة “الدعاية ضد النظام” السياسي لإيران والإضرار بأمن البلاد، و”التعاون مع دول معادية لإيران” و”التحريض على العنف”.

وأعرب فنّانون أجانب في الفترة الماضية عن دعمهم لصالحي، مبدين خشيتهم من أن يكون مصيره الإعدام.

إيران تفرج عن مغني راب بعد مخاوف من إعدامه

أحكام الإعدام المنفذة في إيران (أ ف ب)

وقُتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي استمرت أشهرا قبل أن تتراجع حدتها بشكل كبير أواخر العام الماضي.

وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفّذت حكم الإعدام بحق سبعة منهم في قضايا متّصلة بالاحتجاجات.