حاملة المروحيات “ديكسمود” ستصل مصر خلال الأيام المقبلة

تستعد فرنسا لإرسال حاملة المروحيات “ديكسمود” إلى الشرق الأوسط “في الأيام المقبلة”، مجهزةً لتقديم “دعم طبي” لغزة، حسبما أعلن قصر الإليزيه الأحد.

وأفادت الرئاسة الفرنسية بأنّ السفينة “ديكسمود” ستُبحر “بداية الأسبوع” و”ستصل إلى مصر خلال الأيام المقبلة”.

وأكدت الرئاسة “إرسال طائرة جديدة تحمل أكثر من عشرة أطنان من البضائع الطبية تصل في بداية الأسبوع”.

فرنسا سترسل حاملة المروحيات "ديكسمود" لتقديم "دعم طبي" إلى غزة

وأضاف الإليزيه أنّ “فرنسا ستساهم أيضًا في المساعدات الأوروبية من خلال إرسال معدات طبية على متن الرحلات الأوروبية يومي 23 و30 تشرين الثاني/نوفمبر”.

وأكد أنّ “فرنسا تقوم بكل ما في وسعها للمساهمة في إجلاء أطفال مصابين ومرضى من قطاع غزة إلى مستشفياتها، يحتاجون إلى رعاية عاجلة”.

وتحدّث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن المفاوضات الجارية للإفراج عن محتجزين لدى حركة حماس في غزة.

وزار وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو السبت الدوحة التي تقوم بوساطة تهدف إلى إطلاق سراحهم.

وأشار الإليزيه الأحد إلى أنّ الرئيس الفرنسي ونظيره المصري اتفقا على “ضرورة زيادة عدد الشاحنات التي تدخل إلى غزة وتعزيز التنسيق لإيصال مساعدات إنسانية وعلاج الجرحى”.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عقب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون قضوا بمعظمهم في اليوم الأوّل للهجوم، وفق السلطات الإسرائيليّة.

وتوعّدت الدولة العبريّة حماس بـ”القضاء” عليها وتشنّ حملة قصف جوّي ومدفعي كثيف، وبدأت عمليّات برّية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر، ما تسبّب بمقتل12300 شخص في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّون، وفق الأرقام الصادرة عن حكومة حماس. وبين القتلى أكثر من خمسة آلاف طفل و3300 امرأة.