أوكرانيا حصلت على موطئ قدم في عدة مواقع في خيرسون

أعلن الجيش الأوكراني تنفيذ سلسلة عمليات “ناجحة” على ضفة نهر دنيبرو الشرقية التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا.

ويعدّ هذا الممر المائي خط الجبهة الفعلي في جنوب أوكرانيا، لكن روسيا أقرت هذا الأسبوع للمرة الأولى بأن القوات الأوكرانية استعادت بعض الأراضي على الضفة المحتلة.

وقالت القيادة البحرية الأوكرانية على فيسبوك “نفذت قوات الدفاع الأوكرانية سلسلة من العمليات الناجحة على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو” في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا.

أوكرانيا تنفذ عمليات ناجحة على ضفة نهر دنيبرو التي تحتلها روسيا

وأضافت “بالتعاون مع وحدات أخرى في قوات الدفاع، تمكنت قوات البحرية الأوكرانية من الحصول على موطئ قدم في عدة مواقع وعلى رؤوس جسور”.

وتتحصن القوات الروسية والأوكرانية على ضفتي نهر دنيبرو منذ انسحاب موسكو من الجزء الغربي من منطقة خيرسون في نوفمبر الماضي.

وكان ذلك الانسحاب آخر تغيير كبير في المنطقة، في النزاع المستمر منذ 21 شهرًا والذي يشهد جمودا شبه كامل في الأشهر الأخيرة.

وأقرّ مسؤول في روسي في خيرسون هذا الأسبوع بأن بعض الجنود الأوكرانيين “عالقون” في قرية كرينكي الصغيرة الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو ويواجهون “جحيمًا” بسبب القصف المدفعي والصاروخي والمسيّرات الروسية.

استهداف بيلغورود

أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، اليوم الجمعة، أن القوات الأوكرانية استهدفت بلدات المقاطعة خمس مرات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وكتب على قناته في تليغرام: “تم استهداف بلدة شيتينوفكا بمنطقة بيلغورود بقذائف من قاذفة قنابل يدوية من طراز “فوغ -17″ 5 مرات دون وقوع إصابات أو أضرار مادية”.

من جهته، أعلن حاكم مقاطعة سمولينسك الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي ووسائط الحرب الإلكترونية الروسية، أسقطت مسيرات أوكرانية فوق منطقة زادنيبروفسكي في المقاطعة.

وكتب على قناته في تليغرام: “اعترضت، صباح اليوم، قوات الدفاع الجوي ووسائط الحرب الإلكترونية التابعة للقوات الروسية في منطقة زادنيبروفسكي بمدينة سمولينسك وفي منطقة سمولينسك مسيرات أوكرانية. ووفقاً للبيانات الأولية، لم يتم تسجيل وقوع إصابات”.