رئيس وزراء كندا غادر المطعم مع عدد من أفراد الشرطة

قالت السلطات الكندية، الأربعاء، إنها استدعت عشرات من عناصر الشرطة للتعامل محتجين مؤيدين للفلسطينيين حاصروا مطعما في فانكوفر كان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يتناول العشاء فيه مساء أمس الثلاثاء.

ويتعرض ترودو لضغوط من مؤيدي الفلسطينيين الذي يطالبونه بالدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الشرطة في بيان إنها نشرت “ما يقرب من 100 ضابط ليلة الثلاثاء لتفريق احتجاج خارج مطعم في الحي الصيني حيث كان رئيس الوزراء يتناول الطعام”.

وأضافت أن “قوات الشرطة ساعدت في السيطرة على الحشد وتفريقه، فيما جرى مرافقة رئيس الوزراء إلى خارج المطعم”.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 27 عاما لقيامه بلكم ضابطة في وجهها.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وقال محمد حسين المتحدث باسم الشرطة عبر البريد الإلكتروني “اقترب متظاهرون من رئيس الوزراء في فانكوفر مساء أمس”. وامتنع المتحدث عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، قال رئيس الوزراء الكندي: “المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة محطمة للقلب، وخاصة المعاناة التي نراها في مستشفى الشفاء وحوله. لقد كنت واضحاً أن ثمن العدالة لا يمكن أن يكون استمرار معاناة جميع المدنيين الفلسطينيين”.

فيديو | محاصرة رئيس وزراء كندا جاستن ترودو .. ما السبب؟

 

وتابع ترودو: “حتى الحروب لها قواعد، كل حياة بريئة متساوية في القيمة، إسرائيلية وفلسطينية. أنا أحث حكومة إسرائيل على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

من ناحيته رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نظيره الكندي، جاستن ترودو، بعد أن حث الثاني إسرائيل على ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” في عملياتها العسكرية في غزة.

ورد نتنياهو على تعليقات ترودو على “إكس”، تويتر سابقا، قائلا إن حماس هي المسؤولة عن الأحداث المروعة التي استشهد بها ترودو، وليست إسرائيل.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “ليست إسرائيل التي تستهدف المدنيين عمدا لكن حماس التي قطعت رؤوس المدنيين وحرقت أجسادهم وارتكبت مجازر بقحهم في أسوأ الفظائع التي ارتكبت على اليهود منذ الهولوكوست”، على حد تعبيره.

وتابع نتنياهو قائلا: “بينما تقوم إسرائيل بكل شيء للحفاظ على المدنيين بعيداً عن الأذى، تقوم حماس بكل شيء لتعريضهم للأذى. إسرائيل توفر للمدنيين في غزة ممرات إنسانية ومناطق آمنة، حماس تمنعهم من المغادرة تحت تهديد السلاح. إنها حماس وليست إسرائيل التي يجب أن تتحمل مسؤولية ارتكاب جريمة حرب مزدوجة: استهداف المدنيين بينما تختبئ وراء المدنيين. يجب على القوى المتحضرة أن تدعم إسرائيل في هزيمة وحشية حماس”، على حد قوله.