مشاهير يدعون إلى وقف الحرب في غزة وحماية المدنيين

دعت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعضاء البرلمان الأوروبي إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة.

 

وبدأت بلانشيت حديثها أمام البرلمان الأوروبي بموضوع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، من خلال تكرارها لدعوة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار والإفراج فورًا عن جميع المدنيين المحتجزين رهائن”، وسط تصفيق من أعضاء الجمعية، وقالت: “لقد كلّف الصراع ولا يزال آلاف الأرواح البريئة”.

كما ذكرت النجمة العالمية بأن الحروب والكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية تسببت في نزوح 114 مليون شخص في العالم. وشددت على أن الغالبية العظمى من النازحين الذين غادروا بلادهم لجأوا لدول مجاورة.

أنجلينا جولي تدعو لوقف الحرب

الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي كانت قد صرحت حول الأوضاع الإنسانية في غزة سابقا قائلة إن “غزة ظلت بمثابة سجن مفتوح منذ نحو عقدين من الزمن، والآن تتحول بسرعة إلى مقبرة جماعية. و40% من القتلى أطفال أبرياء، كما أن عائلات بكاملها تقتل”، وفق ما ذكرته بحسابها في منصة “إنستغرام”.

واستدلت بقصف مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة، وتحدثت عن “القصف المتعمد للسكان المحاصرين الذين ليس لديهم مكان يفرون إليه”، مؤكدة أن “ملايين المدنيين الفلسطينيين يتعرضون للعقاب الجماعي”.

وشددت جولي على أن “زعماء العالم متواطئون في هذه الجرائم” من خلال “رفض المطالبة بوقف إطلاق النار الإنساني ومنع مجلس الأمن الدولي من فرض وقف إطلاق النار على طرفي الصراع”.

كيت بلانشيت من البرلمان الأوروبي: أوقفوا الحرب في غزة

 

رسالة مشاهير هوليوود

وفي 21 أكتوبر الماضي، أرسل نحو 60 من نجوم هوليود، بينهم الكوميدي جون ستيوارت والممثل الحائز على جائزة الأوسكار خواكين فينيكس، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، يحثونه فيها على الضغط من أجل وقف الحرب في قطاع غزة، مشيرين إلى أهمية إنقاذ الأطفال الذين “استنفدوا عمليًا الغذاء والماء والكهرباء والأدوية، والوصول الآمن إلى المستشفيات”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على الأحياء السكنية في قطاع غزة أحدثت دمارا هائلا، وأسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين معظمهم مدنيون، كما تسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.