فرانك بورمان كان يرى استحالة “استعمار المريخ”

رحل عن عالمنا رائد الفضاء الأمريكي السابق، فرانك بورمان، الذي سجل تاريخًا بقيادته لأول رحلة مأهولة حول القمر والتي تبعها توليه رئاسة شركة الطيران الشرقية الأمريكية في زمن اقتصادي صعب. أعلنت وكالة ناسا يوم الخميس أن بورمان قد فارق الحياة عن عمر يناهز 95 عامًا.

وفقًا لبيان ناسا على موقعها الإلكتروني، فإن بورمان، الذي قضى ما يقرب من 20 يومًا في الفضاء على مدى رحلتين في ستينيات القرن الماضي، توفي يوم الثلاثاء في بيلينغز، مونتانا.

ولد في غاري، إنديانا، في 14 مارس 1928، وكان أكبر رواد الفضاء الأمريكيين الذين لا يزالون على قيد الحياة. والآن يتم نقل هذا اللقب إلى جيم لوفل، الذي يبلغ من العمر أيضًا 95 عامًا ولكنه أصغر بأحد عشر يومًا.

نشأ بورمان وهو مهتم بالطائرات، وفي فترة دراسته في أريزونا، تعلم الطيران وقام بدفع تكاليف دروسه عن طريق توصيل الصحف.

انضم إلى سلاح الجو كطيار مقاتل بعد تخرجه من أكاديمية الجيش الأمريكي في عام 1950. مثل معظم رفاقه في جيل رواد الفضاء، خضع لتدريب كطيار اختبار قبل اختياره لبرنامج رواد الفضاء الثاني لناسا في عام 1962. وقال في سيرته الذاتية إن هذه التجربة كانت حاسمة: “كنا طيارين محنكين قبل أن نصبح رواد فضاء مبتدئين، وهذا كان الفارق”.

بعد وفاته.. أبز المعلومات عن رائد الفضاء الأمريكي فرانك بورمان

كانت رحلته الفضائية الأولى على متن مركبة جيميني 7 في عام 1965، حيث عمل كقائد في مهمة مدتها 14 يومًا تميزت بالالتقاء بمركبة جيميني أخرى.

وبعد ثلاث سنوات، كان قائدًا لمركبة أبولو 8 – أول مهمة مدارية حول القمر – وقام بعشر رحلات حول القمر مع اثنين من زملائه في مهمة امتدت طوال ليلة عيد الميلاد ويوم عيد الميلاد.

أسفرت المهمة عن صورة مذهلة وغير مسبوقة التقطها ويليام أندرس، زميل بورمان في الطاقم، والتي أصبحت تُعرف باسم “شروق الأرض” – وهي أرض زرقاء وبيضاء يُنظر إليها على أنها مدار جزئي يرتفع فوق سطح القمر الفارغ.

في عام 1970 تقاعد بورمان من وكالة ناسا والقوات الجوية وأصبح مستشارًا لشركة الخطوط الجوية الشرقية. بحلول عام 1975، كان قد أصبح رئيس الشركة الطيران، وفي العام التالي تم تعيينه رئيسًا لمجلس الإدارة.

قال ذات مرة عن تغيير حياته المهنية: “لم أكن أرغب في ركوب موجة الشهرة التي حصلت عليها من وكالة ناسا وأن أصبح دمية متحركة”. “كنت أعلم أن (إيسترن) تعاني من بعض المشكلات واعتقدت أنه يمكنني المساهمة”.

كان أحد إجراءاته الأولى هو فرض أول تجميد للأجور على الإطلاق في صناعة معتادة على الأجور المرتفعة، لكنه خفف من هذه الخطوة من خلال عرض تقاسم الأرباح على الموظفين.

بعد وفاته.. أبز المعلومات عن رائد الفضاء الأمريكي فرانك بورمان

رائد الفضاء الأمريكي السابق، فرانك بورمان (ناسا)

في عام 1984، سجلت الخطوط الجوية الشرقية خسارة لمدة خمس سنوات قدرها 380 مليون دولار، وتعرض بورمان لانتقادات بسبب المضي قدمًا في برنامج تحديث الأسطول المكلف على الرغم من تدفق الحبر الأحمر.

لم تكن العودة إلى الربحية مثيرة للإعجاب – فقد كسبت الشركة 6.3 مليون دولار في عام 1985 – وبعد مرور عام، أجبرت مشاكلها المالية بورمان على البحث خارج الشركة عن حل.

وافقت شركة إيسترن أيرلاينز” على أن يتم الاستحواذ عليها من قبل شركة تكساس إير كورب الأصغر، والتي أصبحت أكبر شركة طيران قابضة في البلاد.

في عام 1986، أعلن بورمان تقاعده، قائلًا إنه سينتقل إلى لاس كروسيس، نيو مكسيكو، حيث سيساعد في إدارة وكالة بيع السيارات الخاصة بابنه، والعمل على كتاب ويكون أقرب إلى عائلته.

للاحتفال بالذكرى الخمسين لمهمة أبولو 8، ناقش بورمان برنامج الفضاء الأمريكي مع بوليتيكو، قائلًا إنه يؤيد فكرة إرسال مهمة إلى المريخ ولكن محاولة استعماره “من غير المعقول”.

أنجب بورمان وزوجته سوزان ولدين.