مجموعة السبع متّحدة في مواصلة “دعمها القوي” لأوكرانيا

أعلنت اليابان الأربعاء عقب محادثات في طوكيو مع وزراء خارجية دول مجموعة السبع أنّ المجموعة “متّحدة” في مواصلة “دعمها القوي” لأوكرانيا في تصدّيها للغزو الروسي لأراضيها.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنّه “نتيجة للمناقشات، اتّفق وزراء خارجية دول مجموعة السبع على أنّ المجموعة ستظلّ متّحدة في موقفها المتمثّل بفرض عقوبات صارمة على روسيا وتقديم دعم قوي لأوكرانيا حتّى في ظلّ الوضع الدولي الراهن”.

مجموعة السبع.. سنواصل دعمنا المستمر لأوكرانيا

 

وأضاف البيان أنّ الوزراء أكّدوا كذلك أنّهم سيواصلون فرض “عقوبات صارمة” على موسكو، وتسريع جهود إعادة إعمار أوكرانيا على “المديين المتوسط والطويل”، ومتابعة “العمل نحو عملية سلام”.

وتتصاعد مخاوف أوكرانيا من أن يتضاءل دعم حلفائها لها في الوقت الذي فشل فيه هجومها المضادّ الذي تشنّه منذ يونيو في إحراز نتائج ملموسة وتتزايد احتمالات تحوّل النزاع الراهن إلى حرب استنزاف طويلة.

ونقل البيان عن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا قوله إنّه على الرّغم من الحرب المستعرة منذ شهر بين إسرائيل وحركة حماس، فإنّ مجموعة السبع حريصة على إبلاغ المجتمع الدولي بأنّ التزامها تجاه أوكرانيا “لن ينفد أبداً”.

وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ وزراء خارجية الدول السبع (الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا) يسعون إلى ردم الهوة التي تباعد بين مواقف بلدانهم بشأن النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس عبر إطلاق نداء مشترك إلى إرساء هدنة إنسانية في قطاع غزة.

فيما أعلنت أوكرانيا أنها تتوقع هجومًا روسيًا ثالثًا على أفدييفكا خلال بضعة أسابيع، بعدما شنت موسكو في منتصف أكتوبر هجومًا واسع النطاق بهدف الاستيلاء على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وقال رئيس بلدية أفدييفكا فيتالي باراباش “سيكون هناك بالتأكيد موجة ثالثة، بعدما يعيد العدو تجميع صفوفه بعد الموجة الثانية من الهجمات غير الناجحة، فهو بصدد إعادة بناء احتياطياته سواء من حيث المعدات أو الأفراد”.