وزير الدفاع الإسرائيلي: حماس ستنتهي كمنظمة عسكرية بعد نهاية الحرب

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن إسرائيل “وبمجرد انتهاء الحرب ستحتفظ بحرية العمل الكاملة للرد على أي وضعٍ في قطاع غزة”.

وأمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع، صباح الثلاثاء، قال غالانت، إنه: “في نهاية هذه الحرب ستنتهي حماس كمنظمة عسكرية أو هيئة حاكمة في غزة”.

ولفت وزير الدفاع الإسرائيلي، إلى أنه: “لن يكون هناك أي تهديد أمني لإسرائيل من غزة، وستحتفظ إسرائيل بحرية العمل الكاملة للرد على أي وضع في قطاع غزة يشكل أي نوع من التهديد”.

ما خطط إسرائيل بشأن غزة بعد انتهاء الحرب؟ وزير الدفاع الإسرائيلي يجيب

من جهته أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن قواته باتت مساء الثلاثاء “في قلب مدينة غزة”، في اليوم الثاني والثلاثين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال غالانت في مؤتمر صحافي في تل أبيب “سندمر حماس وقواتنا جاهزة على جميع الجبهات”، معتبرا أن “غزة هي أكبر قاعدة إرهابية تم بناؤها على الإطلاق”.

ما خطط إسرائيل بشأن غزة بعد انتهاء الحرب؟ وزير الدفاع الإسرائيلي يجيب

المسؤولية الأمنية الشاملة

وبحسب “سي إن إن”، عكست تصريحات غالانت تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال الإثنين في مقابلة مع شبكة ABC الإخبارية، إن إسرائيل ستتحمل “المسؤولية الأمنية الشاملة” في غزة “لفترة غير محددة” بعد انتهاء الحرب.

وتسلط هذه التصريحات مجتمعة الضوء على خطط الحكومة الإسرائيلية لغزة في ما بعد الحرب.

كما قال مارك ريغيف، مستشار لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة تلفزيون “سي إن إن” CNN الأمريكية، مساء الثلاثاء إن خطة إسرائيل لفترة ما بعد الحرب تتركز على حتمية وجودها الأمني في قطاع غزة لكن دون إعادة احتلال القطاع أو حكمه.

ما خطط إسرائيل بشأن غزة بعد انتهاء الحرب؟ وزير الدفاع الإسرائيلي يجيب

ولم يوضح المسؤولون الحكوميون بعد كيفية إدارة غزة إذا نجحوا في القضاء على حماس، يأتي هذا فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن: “إسرائيل لن تسمح لحماس أن تحكم القطاع مرة أخرى”.

إزاحة حماس

ونقلًا عن تقارير، قال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب أميدرور، إن: “هدف إسرائيل يتمثل في إزاحة حماس، وهذا يُشكل تحديًا عسكريًا كبيرًا، ومن المُرجح أن يستغرق الأمر ما بين شهرين وحتى 6 أشهر”.

ما خطط إسرائيل بشأن غزة بعد انتهاء الحرب؟ وزير الدفاع الإسرائيلي يجيب

وأضاف: “لن نسمح لمنظمة أن تكون على الجانب الآخر من السياج، ولديها القدرة على مهاجمة المدنيين وإطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل”.

عدم السماح بدخول الوقود

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الثلاثاء، إن إسرائيل لن تسمح بدخول الوقود إلى قطاع غزة المحاصر، كما أنها ترفض أي وقف لإطلاق النار لدواع إنسانية في غزة، دون إطلاق سراح الرهائن لدى حركة حماس.

وقال نتنياهو “لقد قضينا على آلاف الإرهابيين فوق وتحت الأرض. وتكتشف حماس أننا نصل إلى أماكن لم تعتقد أننا سنصل إليها قط”.

وشدد نتنياهو على أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون عودة الرهائن.

وقال لأهالي الأسرى والرهائن الإسرائيليين، الذي كانوا قد شرعوا بإجراءات احتجاجية تطالب بالعمل على إعادة أبنائهم فورا: “إننا نعمل على كافة الجبهات لإعادة أبانئكم، والعمل العسكري جزء أساسي من هذا الجهد”.