اليابان تؤكد مواصلة دعم أوكرانيا

أكدت اليابان أن دعم مجموعة السبع لأوكرانيا في حربها مع روسيا لن يتأثر بالصراع المحتدم في الشرق الأوسط، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه وزراء خارجية المجموعة لعقد محادثات افتراضية مع كييف خلال اجتماع في طوكيو.

وقالت وزيرة الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا في مؤتمر صحفي: “إن التزامنا بمواصلة العقوبات الصارمة ضد روسيا والدعم القوي لأوكرانيا لن يتزعزع على الإطلاق، حتى مع تفاقم الوضع في الشرق الأوسط”.

اليابان تؤكد: دعم مجموعة السبع لأوكرانيا لن يتأثر بالصراع في الشرق الأوسط

وأضاف أن مجموعة السبع ترتب لعقد اجتماع افتراضي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال اجتماع طوكيو.

وتجتمع مجموعة الدول السبع الغنية (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة) بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي في طوكيو يومي السابع والثامن من نوفمبر لمناقشة قضايا من بينها الحرب الروسية في أوكرانيا. والأزمة بين إسرائيل وغزة .

زيلينسكي يطالب بالدعم

ناشد الرئيس فولوديمير زيلينسكي الكونغرس الأمريكي بمواصلة تقديم المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، مخاطباً المشرعين الذين يعرقلون المساعدات الجديدة بأن البديل هو المخاطرة بهجوم روسي على دولة في حلف الناتو والذي من شأنه أن يؤدي إلى انجرار قوات أمريكية إلى القتال.

وقال زيلينسكي: “إذا قتلتنا روسيا جميعاً فسوف يهاجمون دول الناتو، وسترسلون أبناءكم وبناتكم. سيكون الأمر كذلك للأسف، لكن الثمن سيكون أكبر”.

وتواجه المساعدات العسكرية لأوكرانيا موجة متزايدة من الشكوك في واشنطن، مما تسبب في انقسامات بين المشرعين الجمهوريين الذين يعملون على تأخير طلب الرئيس جو بايدن للحصول على الدفعة التالية من المساعدات. وحث زيلينسكي الكونغرس، بالقول: “لا تفقدوا الإرادة، ولا تتخلوا عن هذا الموقف القوي، ولا تخسروا ديمقراطيتكم”.