مسؤول أمريكي لـCNN: نتوقع أن تشهد “حرب غزة” تحولا في الأيام المقبلة

يتوقع المسؤولون الأمريكيون بدء مرحلة جديدة من حرب إسرائيل ضد حركة “حماس” في الأيام المقبلة، حيث تقوم القوات الإسرائيلية بتقليص حجم حملتها الجوية، والتركيز على العملية البرية أكثر تكتيكية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، لشبكة CNN ، الجمعة، إن مع استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، تتوقع إدارة جو بايدن أن تشهد الحملة الجوية الإسرائيلية “انخفاضا عما رأيناه، والانتقال إلى التركيز على الحملة البرية بهدف تطهير الشبكة الواسعة من الأنفاق تحت الأرض التي تعمل حماس منها”.

من القصف الجوي إلى التركيز على الهجوم البري.. إليك السيناريو المتوقع للقادم في "حرب غزة"

وأكد المسؤول أن الإدارة الأمريكية كانت “صريحة للغاية بشأن قرارات الحرب وتطرح أسئلة صعبة” في المناقشات مع إسرائيل، حتى في الوقت الذي أثار فيه الجيش الإسرائيلي انتقادات دولية بشأن استهداف مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة.

وردا على سؤال حول متى قد تشعر إدارة بايدن بأنها مضطرة للدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهو أمر رفضت القيام به حتى الآن، قال المسؤول إنه “نظرا لحجم وطبيعة هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، فإن وقف إطلاق النار ليس مناسبا”.

وأضاف المسؤول: “مع مجموعة إرهابية تحتجز 200 رهينة، وتقتل 1400 شخص، وتختبئ تحت الأنفاق بما في ذلك قادتها.. يعتبر وقف إطلاق النار ليس الكلمة المناسبة للاستخدام في الواقع”.

وأكد أن الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى تفعيل ما يسمى بـ”الهدنات الإنسانية”، وأنها تؤكد لإسرائيل أنه “حتى لو كان لها الحق في الدفاع عن نفسها، إلا أنها يجب أن تلتزم بالقوانين الدولية”.

وأضاف المسؤول: “في نهاية المطاف، أعتقد أن وقف إطلاق النار يعتمد على شعور الإسرائيليين بالأمان في ضمان عدم حدوث شيء مثل هذا مرة أخرى”.

وفي وقت سابق، قتل 20 شخصا وجُرح العشرات في هجوم “استهدف” مدرسة في شمال غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع فجر السبت.

وجاء في بيان لوزارة الصحة “20 قتيلا وعشرات الجرحى” تم نقلهم إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة على أثر “استهداف مباشر” لمدرسة تم تحويلها إلى مخيم لإيواء النازحين في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزة. وأشارت الوزارة إلى أن المدرسة استهدفت بشكل مباشر بقذائف دبابات.

من القصف الجوي إلى التركيز على الهجوم البري.. إليك السيناريو المتوقع للقادم في "حرب غزة"

فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه استهدف سيارة إسعاف عند مدخل مستشفى الشفاء الأكبر في مدينة غزة، قائلا إنها كانت “تستخدم من جانب خلية إرهابية تابعة لحماس”.

وأعلنت حركة حماس أن القصف أدى إلى “ارتقاء عدد من المواطنين والعشرات من الجرحى”.

20 قتيلا في قصف مدرسة في شمال غزة

وتظهر صور التقطتها وكالة فرانس برس مدنيين مضرجين بالدماء حول سيارة إسعاف مدمرة.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أشرف القدرة، إن “إسرائيل استهدفت قافلة سيارات الإسعاف التي كانت متجهة إلى جنوب قطاع غزة والتي كانت تقل عدداً من الجرحى”.

وتابع: “أعلنا للعالم أجمع أن هذه القافلة تتجه إلى الجنوب في الساعة الرابعة عصراً، وأبلغنا الجهات ذات الصلة وطلبنا من الصليب الأحمر مرافقة القافلة، إلا أن إسرائيل استهدفت سيارات الإسعاف هذه بالإضافة إلى السيارات الأخرى القادمة من الطريق رقم 10”.

وأردف: “هناك عدد كبير من الشهداء والجرحى ما زالوا ينقلون إلى مركز الشفاء الطبي”.

20 قتيلا في قصف استهدف مدرسة للنازحين في شمال غزة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار بعد إصابة قافلة سيارات إسعاف عند مدخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة. (رويترز)

هذا وأعلنت حكومة حماس الجمعة عن قصف إسرائيلي مميت استهدف مدخل مستشفى الشفاء في غزة فيما أكدت وزارة الصحة في القطاع مقتل عدد من المواطنين وإصابة العشرات بجروح.

وقال مكتب الإعلام الحكومي لحماس “استهدفت القوات الإسرائيلية بصاروخ موكب سيارات الإسعاف الذي يقل مصابين قبل تحركه باتجاه معبر رفح في الجنوب”.

وأكدت وزارة الصحة في غزة “مقتل عدد من المواطنين والعشرات من الجرحى جراء قصف إسرائيلي على مدخل مستشفى الشفاء الطبي بغزة”.

وفي الـ 17 من أكتوبر، قتل مئات الأشخاص في ساحة مستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة الثلاثاء، في غارة إسرائيلية بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس فيما نسبت إسرائيل الضربة إلى حركة الجهاد.

وأتى ذلك عشية وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل.