رئيسة المفوضية الأوروبية في أوكرانيا لمناقشة توسيع التكتل

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى كييف السبت لمناقشة توسيع الاتحاد الأوروبي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، حسبما أعلنت على منصة إكس.

وقالت “أنا هنا لمناقشة مسار انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي” ونشرت صورة لها مع زيلينسكي مضيفة أنهما سيناقشان أيضا “الدعم المالي لإعادة بناء دولة ديموقراطية عصرية مزدهرة”.

ويتعين على المفوضية أن تصدر في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر تقريرها بشأن التقدم الذي أحرزته أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا، واتخاذ القرار بشأن إطلاق مفاوضات الانضمام، قبل قمة دول الاتحاد في بروكسل منتصف كانون الأول/ديسمبر.

وتعتزم فون دير لايين في زيارتها السادسة إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022،  تناول “الدعم العسكري” من الأوروبيين لكييف، فضلاً عن “الحزمة الثانية عشرة من عقوبات” الاتحاد الأوروبي على روسيا التي هي قيد الإعداد، حسبما قالت لمجموعة “يوربيان نيوزروم” التي تضم وكالات أنباء من بينها وكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، أعلنت كييف أنها صدت هجوما واسعا بالطائرات المسيرة على عدة مناطق الجمعة.

واستُهدفت فجر الجمعة بهجوم “ضخم” شنّته روسيا باستخدام 40 طائرة مسيّرة، تمّ إسقاط أكثر من نصفها، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.