الجيش الإسرائيلي يكثف عمليات القصف في قطاع غزة

حثّت الولايات المتحدة الأحد إسرائيل على “التمييز” في عملياتها العسكرية بين حماس والمدنيين الفلسطينيين، في وقت يكثف الجيش الإسرائيلي قصفه وعملياته البرية في قطاع غزة.

وصرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان لشبكة سي إن إن: “ما نعتقده هو أنه في كل ساعة وكل يوم من هذه العملية العسكرية، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تتخذ كل التدابير الممكنة المتوفرة لديها للتمييز بين حماس – الذين يشكلون أهدافا عسكرية لدى إسرائيل – والمدنيين الذين ليسوا كذلك”.

واشنطن تدعو إسرائيل إلى "التمييز" بين عناصر حماس والمدنيين الفلسطينيين في غزة

وأضاف “هذه هي النصيحة التي نقدمها لهم. وهذا ما نبلغه، ونواصل إبلاغه على أعلى المستويات”، موضحا أن الرئيس جو بايدن سيتحدث مرة أخرى الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ويتحدث بايدن ونتانياهو بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب التي اندلعت بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية. وأدى هذا الهجوم إلى مقتل 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات.

تداعيات الحرب

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في غزة يوم الأحد إن إجمالي عدد القتلى في داخل القطاع الفلسطيني ارتفع إلى 8005 أشخاص وأصيب 20242 آخرين.

وأضاف المتحدث أن من بين القتلى 3324 طفلا و2062 امرأة و460 من كبار السن.

ومن ناحيته قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، الأحد إن التقارير التي تفيد بأن الهلال الأحمر الفلسطيني تلقى تحذيرات من السلطات الإسرائيلية بإخلاء مستشفى القدس في القطاع الغلسطيني على الفور “مثيرة للقلق العميق”.

وكتب على منصة التواصل الاجتماعي X: “تقرير الهلال الأحمر الفلسطيني عن تهديدات بالإخلاء لمستشفى القدس في غزة مثير للقلق العميق”.

وأضاف: “نكرر أنه من المستحيل إخلاء المستشفيات المليئة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر”.