محكمة روسية تبقي صحافية أمريكية قيد الحبس الاحتياطي

قضت محكمة روسية بإبقاء الصحافية الروسية الأميركية آلسو كورماشيفا قيد الحبس الاحتياطي حتى الخامس من ديسمبر، بعدما قال الادعاء إنها لم تصرح عن نفسها كـ”عميلة لجهة أجنبية”، وفق ما أوردت وكالات محلية الإثنين.

وكورماشيفا محررة في خدمة إذاعة أوروبا الحرة باللغة التترية، “تتار بشكير” الممولة من الكونغرس الأمريكي، وتمّ توقيفها في مدينة قازان بوسط روسيا الأربعاء.

روسيا تمدد توقيف صحافية أمريكية

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن محكمة حي سوفيتسكي في مدينة قازان الرئيسية في جمهورية تتارستان، قضت بضرورة إبقائها رهن التوقيف “كإجراء احترازي” علمًا بأنها تواجه عقوبة بالسجن قد تصل إلى خمس سنوات إذا أدينت بالتهم الموجهة إليها، ودعت إذاعة أوروبا الحرة إلى الإفراج “على الفور” عن كورماشيفا.

وقال رئيس الإذاعة بالوكالة جيفري غيدمين “خاب ظننا كثيرا بقرار جلسة اليوم،م ونطالب بالإفراج الفوري عن ألسو لكي تتمكن من الانضمام مجددا لعائلتها”، حيث تقيم الصحافية في براغ مع زوجها وطفليها.

وكورماشيفا هي ثاني صحافية أمريكية اعتُقلت في روسيا هذا العام بعد مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش الموقوف منذ مارس بتهمة التجسس، وهي تهمة رفضها محاموه وصحيفته وول ستريت جورنال والبيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الأسبوع الماضي إن اعتقال كورماشيفا “يبدو كحالة مضايقة أخرى تقوم بها الحكومة الروسية إزاء مواطنيين أمريكيين”.

ونفى الكرملين الجمعة التهم المساقة ضد روسيا في هذه القضية، وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف للصحافيين “لا توجد حملة في روسيا لاضطهاد المواطنيين الأمريكيين، لكن هناك مواطنون أمريكيون ينتهكون القانون، ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة ضدهم”.