هجوم حماس يستتنفر دعماً أمريكياً لإسرائيل.. وبايدن يتعهد بالمساندة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن دعم بلاده لإسرائيل “صلب كالصخر” و”راسخ” بعد هجوم حماس.

وقال الرئيس الأمريكي “اليوم يتعرض شعب إسرائيل لهجوم من منظمة إرهابية هي حماس. في هذه اللحظة المأسوية أود أن أقول له وللعالم وللإرهابيين في كل مكان إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل. لن نخفق أبدا في دعمهم”.

بايدن يؤكد دعم بلاده "الراسخ" لإسرائيل بعد هجوم حماس

ويأتي تعهد الدعم هذا في وقت تواجه الولايات المتحدة صعوبات مؤسساتية بسبب المشاحنات الداخلية المتعلقة بالميزانية.

وتابع الرئيس البالغ 80 عاما “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، متحدثا عن “مأساة إنسانية رهيبة” بعد هجوم حماس المفاجئ.

وحذر قائلا “دعوني أقول ذلك بكل وضوح: هذا ليس الوقت المناسب لأي جهة معادية لإسرائيل للسعي إلى استغلال هذه الهجمات لمصلحتها الخاصة، العالم كله يراقب”.

وأشار إلى أنه حشد فِرَقه لضمان حصول الإسرائيليين على “كل ما يحتاجون إليه”.

وذكر بايدن أنه تحدث خصوصا مع ملك الأردن، لافتا إلى أنه طلب من فرقه أن تكون على “اتصال دائم” مع مختلف الدول والمنظمات: مصر وتركيا وقطر والسعودية وعُمان والإمارات والدول الأوروبية والفلسطينيين.

إلى ذلك ذكر الجيش الإسرائيلي أن هدفه الرئيسي الآن هو “إعادة السيطرة” على الأوضاع، وأضاف أن عدد المدنيين الذين أسرتهم حركة حماس “كبير”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، لوولف بليتزر من شبكة CNN، إنه “أمر غير مسبوق في تاريخنا أن يكون لدينا هذا العدد الكبير من المواطنين الإسرائيليين في أيدي منظمة إرهابية”.

وأضاف: “هذه أرقام لم نشهدها من قبل، وهي غير مسبوقة، وستجبر إسرائيل على رد فعل غير مسبوق، ويمكنني أن أؤكد لكم أن الجيش الإسرائيلي سيركز على استعادة كل إسرائيلي”.