بعد مناورات “إيغل بارتنر 2023” بين أرمينيا والولايات المتحدة.. ما هو موقف روسيا؟

وزارة الدفاع الأرمينية أعلنت في بيان لها يوم الاثنين الماضي، عن انطلاق مناورات “إيغل بارتنر 2023” في منطقتي “زار” و “أرمافير” بالقرب من العاصمة الأرمينية يريفان، “بهدف إعداد القوات الأرمينية للمشاركة في مهام حفظ السلام الدولية”، بمشاركة 85 جندياً أمريكياً و175 أرمينياً.

يمكن اعتبار هذه التدريبات إشارة واضحة إلى ميل أرمينيا نحو الغرب، لتأمين الدعم في حالة نشوب صراع عسكري وشيك حول ناغورني قره باغ، وهو ما عبّر عنه رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بالقول أخيراً، إنّ الاعتماد الحصري على روسيا (في المجالات الأمنية والعسكرية) لم يعد يخدم أمن أرمينيا بشكل جيد، وهو تصريح وصفته موسكو بأنّه “خطاب عام يقترب من الوقاحة”.

حول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: بعد تقارب أرمينيا مع الغرب.. هل تخسر روسيا المزيد من حلفائها؟

وكنت الإجابات:

  • 72% نعم
  • 28% لا

الرأي رأيكم | بعد تقارب أرمينيا مع الغرب.. هل تخسر روسيا المزيد من حلفائها؟

حول هذا الموضوع، قال الكاتب والمحلل السياسي شيخ علي علييف “أنا أعتقد أن أرمينيا أكثر حاجة لروسيا، لأن أرمينيا بلد فقير لا تملك الإمكانيات وخاصة في مجال الطاقة، وروسيا هي مزودة رئيسية للغاز في أرمينيا”.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الثلاثاء خلال زيارة تجريها لأرمينيا إن باريس أعطت موافقتها على تسليم معدات عسكرية للدولة الصغيرة الواقعة في جنوب القوقاز.

وأشارت كولونا في تصريح للصحافيين في يريفان عقب محادثات أجرتها وقالت إنها تطرّقت إلى ملفي الأمن والدفاع، إلى أن “فرنسا أعطت موافقتها على إبرام عقود مستقبلية مع أرمينيا تتيح تسليم معدات عسكرية لأرمينيا لتمكينها من الدفاع عن نفسها”.

ولم تحدد كولونا نوع المعدات لكنها أكدت أن باريس ستتصرف “في هذا المضمار بحس المسؤولية لكلا الجانبين ودون أي نية في التصعيد”.