عسكرية وأخرى إنسانية.. المساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا تبلغ مليارات الدولارات

في ظل الدعم الدولي والعالمي المُقدم إلى أوكرانيا، من أجل مواجهة الغزو الروسي غير المُبرر على أراضيها، تحدثت تقارير بشكل مُحدد على الدعم الأمريكي بعد أكثر من عام ونصف من بدء الحرب، التي اندلعت شرارتها في الـ 24 من فبراير عام 2022.

وفي هذا الصدد، عدّدت صحيفة “واشنطن بوست“، أبرز بنود الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا، والذي بدأ من اليوم الثاني للعدوان الروسي، حيث أعلن بايدن تقديم حزمة مساعدات عسكرية بلغت قيمتها 350 مليون دولار.

كم بلغ الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 2022؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. (أ ف ب)

قيمة المساعدات

وبحسب الصحيفة الأمريكية، خصصت الولايات المتحدة ما يزيد عن 60 مليار دولار من الدعم لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، وبنسبة 65% من تلك المساعدات كانت عسكرية.

واستنادًا لوزارة الدفاع الأمريكية، فإن: “حزمة المساعدات الأولى شملت أسلحة وذخائر، بجانب دروع واقية من الرصاص، ومُعدات للمدافعين عن الخطوط الأمامية”.

كم بلغ الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 2022؟

وفي الـ 25 من أغسطس عام 2022، وبالتزامن مع ذكرى استقلال أوكرانيا ودخول الهجوم الروسي شهره السادس، أعلنت واشنطن تقديم مساعدات عسكرية بلغت 3 مليار دولار.

واستهدفت تلك الحزمة العسكرية تعزيز قدرات الجيش الأوكراني للعامين المقبلين، عبر تزويد صفوفه بصواريخ أرض جو أكثر تطورًا، وقذائف مدفعية وصواريخ موجهة بالليزر.

وبعد عامٍ من اندلاع الحرب في فبراير 2023، وصلت حجم المساعدات الأمريكية المقدمة إلى السلطات الأوكرانية 31.8 مليار دولار.

مساعدات أمنية إضافية

أما في مارس الماضي، أعلنت إدارة بايدن تقديم مساعدات أمنية أخرى، بقيمة ملياري دولار، كجزء من “الالتزام بأمن أوكرانيا على المدى الطويل”.

يأتي هذا فيما تواصل الدعم العسكري الأمريكي إلى أوكرانيا طيلة الأشهر الماضية، وتحديدًا بعد إعلان كييف إطلاق هجومًا مضادًا بهدف استعادة أراضيها التي انتهكتها روسيا.

كم بلغ الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 2022؟

طائرات إف – 16

والحدث الأبرز ضمن المساعدات، كان موافقة الولايات المُتحدة على إرسال طائرات (إف – 16) من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا.

أيضًا تعهدت إدارة البيت الأبيض منذ اندلاع الحرب، بتقديم ما يزيد عن 43.1 دولار من المُساعدات العسكرية، كما خصصت واشنطن 23.5 مليار دولار لتزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات، تم نقلها من مخزونات وزارة الدفاع عبر آلية سلطة التفويض الرئاسي.

كم بلغ الدعم الأمريكي إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 2022؟

وبحسب “واشنطن بوست” التزمن إدارة بايدن، بتقديم نحو 18 مليار دولار، ضمن مساعدات أمنية، إذ تعهد البنتاغون بالاستثمار لتقديم المزيد من الأسلحة والتدريب والمشورة والخدمات اللوجستية والمعدات لأوكرانيا.

المساعدات الإنسانية

أما فيما يتعلق بالأوضاع الإنسانية والاقتصادية، قدمت الولايات المتحدة حوالي 20.5 مليار دولار لدعم ميزانية أوكرانيا منذ بداية الحرب.

يأتي ذلك إضافة إلى أكثر من 2.6 مليار دولار لدعم النازحين واللاجئين، وغيرهم من الفئات السكانية الضعيفة داخل وخارج البلاد.