نتنياهو من الأمم المتحدة: إسرائيل تقترب من سلم تاريخيّ مع السعوديّة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، “إن إسرائيل تتقاسم مع الدول العربية الكثير من المصالح المشتركة مما سيسمح بالتوصل لسلام أوسع نطاقا” وتابع”السلام مع الدول العربية سيزيد احتمالات التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين”.

نتنياهو: السلام بين السعودية وإسرائيل سيخلق شرقا أوسط جديد

وأضاف نتنياهو “نقترب من التوصل إلى السلام مع المملكة العربية السعودية، وسيفتح المجال أمام السلام في عموم المنطقة، والسلام بين السعودية وإسرائيل سيخلق شرقا أوسط جديدا” وأكد نتنياهو إلى إسرائيل تقترب من سلم تاريخيّ مع السعوديّة.

وأشار إلى أنن اتفاقات السلام مع الدول العربية فتحت حقبة جديدة من السلام، مشيراً إلى أن إسرائيل تتقاسم مع الدول العربية الكثير من المصالح ما يسمح بالتوصل لسلام أوسع نطاقا.

وأكد على أنه”يجب ألا يحظى الفلسطينيون بحق النقض على اتفاقيات السلام مع الدول العربية”

وكشف في السياق أن  اتفاقات إبراهيم “كانت نقطة تحول ” مبرزا أن “إسرائيل اليوم تتشاطر مع الكثير من الدول العربية الكثير من المصالح”.

نتنياهو: السلام بين السعودية وإسرائيل سيخلق شرقا أوسط جديد

 

وأفاد”اتفاقات إبراهام فتحت الباب أمام حقبة تاريخية من السلام”ولفت إلى أن “الممر الواصل بين الهند وأوروبا سيشكل تحولا جذريا وتاريخيا”.

 

واعتبر نتانياهو أن التهديد الإيراني يقترب أكثر من الدول العربية وإسرائيل.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي في الامم المتحدة على ضرورة مواجهة إيران ب”تهديد نووي ذي مصداقية”، قبل أن يصحّح مكتبه التعبير موضحا أنه “خطأ في القراءة”، وأن المقصود “تهديد عسكري”.

واعتبر نتانياهو أن التهديد الذي يشكله الزعماء الدينيون في طهران يدفع إسرائيل إلى التقارب مع العالم العربي، حيث باتت حكومته على أعتاب التطبيع مع السعودية.

وقال نتانياهو “طالما أنا رئيس حكومة إسرائيل، سأبذل كل ما في قدرتي لأمنع إيران من التزوّد بسلاح نووي”. وأضاف “قبل كل شيء، يجب مواجهة إيران بتهديد نووي ذي مصداقية”.

بعد وقت قصير على ذلك، أكّد مكتب نتانياهو في القدس أن نص الخطاب المكتوب يتحدث عن تهديد “عسكري”، لا “نووي”، مشيرا الى أنه “خطأ في القراءة”.

وتابع “يتمسك رئيس الوزراء بالنص الأصلي لخطابه”.