مشكلة التعليم.. إحدى التحديات التي يواجهها أطفال الروهينغا في اللجوء

تظاهر آلاف من اللاجئين الروهينغا الجمعة، في مخيمات في بنغلادش مطالبين بعودة آمنة إلى بورما في الذكرى السادسة لأعمال العنف التي دفعتهم إلى الفرار.

وتستقبل بنغلادش نحو مليون لاجئ من الروهينغا فرّ غالبيتهم في العام 2017 من حملة قمع شنّها الجيش البورمي وتشكّل محور تحقيق في “أعمال إبادة جماعية” أمام محكمة العدل الدولية.

وأكد كمال حسين وهو زعيم محلي للروهينغا لوكالة فرانس برس: “نطالب بالاعتراف بنا مواطنين في بورما. هذا ليس بجديد، كنا وسنظل مواطنين من بورما”.

وأضاف: “يحاولون ببطء مسح اسمنا من تاريخ بورما”.

6 سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينغا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

لاجئو الروهينغا يتجمعون في مسيرة بمناسبة الذكرى السادسة ليوم الإبادة الجماعية، في أوخيا في 25 أغسطس 2023. (أ ف ب)

وتم تنظيم عدد من المظاهرات في عدة مخيمات محاذية للحدود مع بورما على الرغم من الامطار الموسمية.

وشارك نحو 10 آلاف لاجىء في التظاهرة في المخيم الأكبر، بحسب كتيبة الشرطة المسلحة المكلفة الحفاظ على الأمن في المخيمات.

6 سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينغا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

وقال اللاجئ محمد عمران (19 عاما) “نعاني من انعدام الأمن والإحباط المتزايد هنا، نريد العودة إلى ديارنا بكامل حقوقنا”.

اضطر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى خفض الحصص الغذائية التي يقدمها للاجئين الروهينغا في بنغلادش بسبب نقص في التمويل ناجم عن تراجع الهبات.

وتعتزم بنغلادش وبورما تنفيذ خطة تجريبية لإعادة لاجئين من الروهينغا، رغم مخاوف أبداها عدد من اللاجئين ومنظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش التي حذرت من “مخاطر كبرى” عليهم.

وتسود الفوضى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه جنرالات في شباط/فبراير 2021 وأطاح حكومة الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي.

هذا ويصادف شهر أغسطس 2023 الذكرى السنوية السادسة لفرار أكثر من 730 ألفًا من الروهينغا من ولاية راخين في ميانمار إلى بنغلاديش بعد حملة قمع قادها الجيش ردًا على هجوم شنه مسلحون على مواقع أمنية في ميانمار.

خريطة توضيحية لموقع ولاية راخين في ميانمار

وفي أغسطس 2017، هرب أكثر من 730 ألف مسلم من الروهينغا من ولاية راخين في ميانمار إلى بنغلاديش، بعد حملة عسكرية قامت بها القوات المسلحة أثناء الرد على هجمات من قبل مسلحين على مواقع أمنية في المنطقة. وقد أفاد اللاجئون بحدوث عمليات قتل جماعي واغتصاب خلال تلك الحملة، وقامت جماعات حقوق الإنسان بتوثيق عمليات قتل مدنيين وحرق قرى.

تواجه ميانمار اتهامات بالإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية بسبب هذه الحملة. وفي الوقت نفسه، تنفي الحكومة الميانمارية وقوع إبادة جماعية، معتبرة أن القوات المسلحة نفذت عمليات ضد المسلحين الذين هاجموا مواقع الأمن.

6 سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينغا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

يعيش أكثر من مليون من الروهينغا في مخيمات في بنغلاديش، ما يجعلها أكبر مكاناً للاجئين في العالم، وقد نتج هذا بسبب الحملة العسكرية التي بدأت منذ حوالي ست سنوات، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض الروهينغا الذين لم يتمكنوا من العودة إلى وطنهم.

في سبتمبر 2017، أصدرت منظمة هيومان رايتس ووتش دعوة لفرض عقوبات مستهدفة وحظر على الأسلحة على الجيش الميانماري نتيجة لتصاعد العنف والهجمات ضد الروهينغا. لاحقاً، هاجم مسلحون من الروهينغا مواقع الشرطة والجيش في راخين في 25 أغسطس 2017، مما أسفر عن تصاعد التوترات.

تجمع ما لا يقل عن 100 ألف لاجئ من الروهينغا في مخيمات في بنغلاديش في أغسطس 2019 لأداء صلاة تذكارية بمناسبة مرور عامين على بدء الحملة العسكرية الوحشية في ميانمار، فيما تشهد المخيمات ظروفاً صعبة، والروهينغا مازالوا يخشون العودة إلى ميانمار دون ضمانات الأمان والمواطنة.

وتعرض مخيم بالوخالي للاجئين الروهينغا لحريق ضخم في مارس 2021 مما أسفر عن تدمير آلاف المنازل وفقدان عدد كبير من الأرواح. على الرغم من ظروفهم الصعبة، بدأت بنجلاديش بتطعيم اللاجئين الروهينغا ضد فيروس كورونا.

6 سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينغا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

ومع تدفق اللاجئين على الشواطئ وحقول الأرز في بنغلاديش، قام بعضهم ببناء أكواخ مؤقتة للمأوى. لكن معظم الوافدين كانوا يقيمون في العراء، ويعانون من الإرهاق والمرض والجوع، ويحملون معهم روايات عن العنف والوحشية التي لا توصف والتي أجبرتهم على الفرار.

وانضم أولئك الفارون من الهجمات وأعمال العنف في عملية النزوح الأخيرة هذه إلى حوالي 300,000 شخص موجودين بالفعل في بنغلادش بعد موجات النزوح السابقة، مما يشكل فعلياً أكبر مخيم للاجئين في العالم.

مساعدات من اليونيسيف

في أعقاب التدفق الهائل للاجئين، قامت اليونيسف بتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية التي كانت تقدمها منذ التدفق السابق في أكتوبر 2016. ونظراً للوضع المروع في أماكن اللجوء المؤقتة، كانت المخاوف المباشرة تتعلق بصحة اللاجئين وظروفهم. مع احتمال حدوث تفش كارثي للأمراض، وخاصة الإسهال الحاد.

ولذلك تحركت اليونيسف بسرعة لتوفير المياه الصالحة للشرب لآلاف اللاجئين الذين ما زالوا يتوافدون. ومن خلال العمل مع الشركاء، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة الأخرى وحكومة بنغلاديش، قامت اليونيسف بتوزيع إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة، بما في ذلك مسحوق المنظفات والصابون وأقراص تنقية المياه، وأباريق وأباريق لحفظ المياه، إلى جانب الحفاضات والفوط الصحية والمناشف.

6 سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينغا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

كما دعمت اليونيسف وشركاؤها حكومة بنغلاديش عندما أطلقت حملة تطعيم ضد الدفتيريا وغيره من الأمراض التي يمكن الوقاية منها لأطفال الروهينغا الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع إلى 6 سنوات والذين يعيشون في المخيمات والمستوطنات المؤقتة. وبعد شهرين من بدء التدفق، قامت اليونيسف وشركاؤها أيضاً بتزويد 128,000 لاجئ بالمياه الصالحة للشرب و190,000 بخدمات الصرف الصحي – وهي عناصر حيوية في الجهود المبذولة لمنع انتشار الأمراض.

كيف اهتمت اليونيسيف بالأطفال اللاجئين؟

بحلول يناير/كانون الثاني 2019، مع بداية العام الدراسي الجديد، كان أكثر من 145,000 طفل لاجئ من الروهينغا الذين يعيشون في المخيمات يحضرون مراكز التعلم التي تدعمها اليونيسف. ويجري أيضاً تحسين نوعية التعليم في المخيمات، من خلال وحدات التعلم الموسعة وخطط الدروس ومشاركة المعلمين الجدد والحاليين في برامج التدريب التنموي.

دعمت اليونيسف وشركاؤها حكومة بنغلاديش عندما أطلقت حملة تطعيم ضد الدفتيريا وغيره من الأمراض

طفلتان من الروهينغا في إحدى المدارس في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش. (غيتي)

بعد انتشار كورونا في 2020 سلامة العائلات كانت أولاً

في 2020 كان يعيش العديد من اللاجئين الروهينغا في ملاجئ واهية مصنوعة من الخيزران والقماش المشمع، حيث تظل مخاطر الحياة اليومية حقيقية للغاية، بما في ذلك ارتفاع خطر انتشار الأمراض المعدية. مع انتشار فيروس كورونا (COVID-19)، اتخذت المجتمعات في جميع أنحاء العالم الاحتياطات اللازمة للمساعدة في الحفاظ على سلامة العائلات، بما في ذلك من خلال ممارسة التباعد الجسدي. ولكن في ظل الظروف المزدحمة لمخيمات اللاجئين في كوكس بازار، فإن القول بالحفاظ على أي مسافة من أفراد المجتمع الآخرين أسهل من الفعل.

كوفيد فاقم أزمة أطفال الروهينغا في 2021

في 2021 أدى فيروس كوفيد-19 إلى تفاقم الوضع التعليمي القاسي بالفعل للروهينجا – حيث افتقر العديد من أطفال الروهينغا إلى إمكانية الوصول إلى التعليم في ميانمار، وبالتالي كانت مستويات التعلم السابقة منخفضة بشكل مثير للقلق. ومع استمرار إغلاق مراكز التعلم مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، واصلت اليونيسف دعم التعليم الذي يقوده مقدمو الرعاية في المنزل. في يناير 2021، وزعت منظمة اليونيسف في بنغلاديش 435,000 كتاب تدريبي وموارد تعليمية أخرى لإفادة أكثر من 190,000 طفل في المخيمات. كما أن انخفاض مستويات معرفة القراءة والكتابة لدى مقدمي الرعاية وأولياء الأمور يعني أيضًا أن الزيارات المنزلية التي يقوم بها معلمو اللغة البورمية، وفقًا لتدابير الوقاية من فيروس كورونا، تظل حرجة.

2022.. عام للتعافي

في 2022 شهد تعليم أطفال الروهينغا – والأمل في المستقبل – تقدمًا إضافيًا في شهر مايو، عندما تم تسجيل الطفل رقم 10,000 لتلقي تعليمه على أساس المنهج الوطني لبلدهم الأصلي، ميانمار.

يعد البرنامج التجريبي للمناهج الدراسية في ميانمار، الذي أطلقته اليونيسف وشركاؤها في نهاية عام 2021، خطوة حاسمة إلى الأمام نحو ضمان الحق الأساسي في التعليم لأطفال الروهينغا اللاجئين وسيساعد في إعداد الأطفال لعودتهم النهائية إلى ميانمار. يعتمد المنهج على المنهج الوطني في ميانمار ويوفر لأطفال الروهينغا اللاجئين تعليمًا رسميًا ومنظمًا.

دفعة جديدة من اللاجئين في 2023

عام 2023 ومع دخول أزمة الروهينغا عامها الجديد، أصبحت العديد من التحديات التي تواجه الأطفال اللاجئين وأسرهم مألوفة للغاية.

وفي مارس/آذار، فقد آلاف اللاجئين منازلهم بسبب اندلاع حريق. وبعد فرارهم من بلادهم واللجوء إلى اللجوء، أصبح 12,000 لاجئ بلا مأوى مرة أخرى.

ست سنوات من اللجوء.. مأساة الروهينجا بين الإبادة والتحديات الإنسانية

مجموعة أطفال من الروهينغا في بنغلادش خلال توزيع مساعدات في ظل طقس صعب. (غيتي)

هذه الأحداث تظل تذكيرًا بالتحديات الإنسانية والسياسية المعقدة التي يواجهها الروهينغا، وتؤكد على أهمية التعامل مع قضايا حقوق الإنسان واللاجئين وتحقيق العدالة والاستقرار في المنطقة.