جهود مشتركة تقود إلى تحقيق نتائج إيجابية ضد الإرهاب في الفلبين

استسلم ستة إرهابيين للسلطات الفلبينية في مقاطعة كوتاباتو الجنوبية يوم الجمعة الموافق 18 أغسطس.

وأفادت القيادة الغربية لمينداناو (ويستمينكوم) في بيان صادر يوم الاثنين الموافق 21 أغسطس بأن هؤلاء الستة أفراد ينتمون إلى فصيل كاريالان التابع لجماعة بانغسامورو، وبحسب التقارير فإن هذا الفصيل غير مرتبط بتنظيم داعش.

ثلاثة من العناصر السابقة في الجماعة الإرهابية استسلموا للكتيبة تسعين مشاة (90IB) في بيكيت، حيث سلموا عدد 2 بندقية من طراز غاراند وبندقية قنص باريت عيار 30. والثلاثة الآخرون سلموا أنفسهم لعمليات برنامج دعم المجتمع لمنع ومكافحة التطرف (CSP-PCVE) في بيكيت، وقدموا بندقية من طراز M14، وبندقية غاراند، ومسدس عيار 45 وذخائر متنوعة.

قيادة "ويستمينكوم" تعلن استسلام 6 إرهابيين في الفلبين

أشار العقيد نيل ألفونسو رولدان، نائب قائد لواء المشاة 602، في البيان الصادر، إلى أن تزايد عمليات الاستسلام يُعزى إلى جهود الكتيبة تسعين مشاة للحد من الإرهاب، حيث تعمل الكتيبة على تحديد مكان وتشجيع الأعضاء المتبقين في جماعة بانغسامورو للعودة إلى الالتزام بالقانون، وتنظيم سلسلة من حوارات السلام في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، أشار رئيس ويستمينكوم اللواء الركن روي جاليدو في البيان إلى أن النجاح الذي تم تحقيقه يعود إلى الجهود المشتركة بين القوات المشاركة، والجهات الشريكة، ووحدات الحكومة المحلية، وأصحاب المصلحة الأخرين.