أوكرانيا تسقط 15 مسيرة

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، السبت، مقتل 7 أشخاص بينهم طفل عمره 6 أعوام وإصابة 90 آخرون في ضربة صاروخية روسية أصابت ميدانا في وسط مدينة تشيرنيهيف التاريخية بشمال أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن أشخاصا كانوا في طريقهم إلى كنيسة للاحتفال بمناسبة دينية عندما وقعت الضربة، مشيرة إلى أن المصابين بينهم 12 طفلا وعشرة من رجال الشرطة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى السويد، في منشور على تويتر “قصف صاروخ روسي وسط المدينة.. في مدينتنا تشيرنيهيف”.

https://twitter.com/ZelenskyyUa/status/1692830218338107595

وأضاف: “يوم سبت عادي، حولته روسيا إلى يوم ألم وفقد”.

وتضمن منشور زيلينسكي مقطع فيديو قصير يُظهر حطاما متناثرا في أنحاء الميدان أمام مسرح بالمنطقة، حيث لحقت أضرار كبيرة بسيارات مصفوفة. وتسنت أيضا رؤية جثمان داخل سيارة بشكل خاطف في المقطع.

وتهاجم روسيا مدنا أوكرانية بعيدا عن خطوط المواجهة بصواريخ وطائرات مسيرة في إطار الغزو الشامل الذي بدأته في فبراير شباط 2022.

خريطة توضح حدود منطقة تشيرنيهيف

 

تنديد أممي

من ناحيتها، ندّدت الأمم المتحدة بالهجوم الروسي “الشنيع” والذي استهدف مدنيّين في وسط مدينة تشيرنيغيف بشمال أوكرانيا، مخلّفاً سبعة قتلى على الأقلّ و110 جرحى بحسب السلطات المحلية.

وقالت المنسّقة الانسانية للأمم المتحدة في أوكرانيا دونيز براون في بيان “من الشنيع مهاجمة الساحة الرئيسية لمدينة كبيرة، صباحاً، فيما الناس يتنزّهون، ويتوجّه بعضهم إلى الكنيسة لإحياء مناسبة دينية”.

إسقاط 15 مسّيرة

وكانت قد أعلنت الدفاعات الجوية الأوكرانية إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية خلال هجوم ليل الجمعة السبت، حسبما أعلن سلاح الجو في كييف.

وقال إن 17 مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد استُخدمت في الهجوم الجوي، دون تقديم تفاصيل عن مصير الطائرتين الأخريين.

وكتب سلاح الجو على تلغرام أن القوات الروسية “شنت هجومًا من الشمال بطائرات هجومية من طراز شاهد 136/131. أُطلق ما مجموعه 17 مسيرة هجومية من منطقة كورسك”.

وقبل يومين، استهدفت مسيرات روسية ميناء أوكرانيًا على نهر الدانوب، في منطقة أوديسا (جنوب)، وألحقت أضرارا بمبان ومنشآت في المرفأ.

وعلى حساباته على مواقع التواصل، أوضح حاكم منطقة أوديسا أوليغ كبير أنه “نتيجة ضربات للعدو على أحد الموانئ المطلّة على الدانوب، تضرّرت مستودعات ومخازن حبوب”، مشيرا إلى أن منطقة البحر الأسود شهدت موجتين من هجمات طائرات مسيّرة، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت منذ أن أوقفت موسكو العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.