المشتبه به الذي تم اعتقاله في إندونيسيا كان يروج لتنظيم داعش

اعتقل شخص مشتبه به بأنه مؤيد لتنظيم “داعش” في مقاطعة جاوا الغربية في إندونيسيا، وقد كان يخطط لشن هجمات على مقار الشرطة والجيش.

قال مسؤول مكافحة الإرهاب إنه قام بتلقي تدريبات في استخدام الأسلحة النارية وكان يمتلك أكثر من عشرين سلاحًا ناريًا وآلاف من الرصاص.

تم اعتقال دانانجايا إربينينج، وهو موظف يبلغ من العمر 28 عامًا في شركة السكك الحديدية الإندونيسية، من قبل وحدة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم “دنسوس 88” في منزله بمنطقة نورث بيكاسي.

صرح المتحدث باسم “دنسوس 88″، أسوين سيريجار، بعد الاعتقال بأن دانانجايا كان من مؤيدي تنظيم “داعش” وأنه كان يروِّج نشر الدعاية الخاصة بهذا التنظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكان يدعو الناس للانضمام إلى الإرهاب.

اعتقال مشتبه بتأييده لداعش كان يتدرب على السلاح في إندونيسيا

في بيان صحفي، قال أسوين: “بدأ دانانجايا إربينينج في التعرض لدعاية الإرهاب في عام 2010 وأصبح مناصرًا لتنظيم القاعدة، ثم انضم لمجموعة ويليام ماكسوم في قضية امتلاك الأسلحة النارية”.

وأضاف: “في عام 2014، انضم العديد من عناصر داعش في إندونيسيا وأبدوا الولاء للزعيم أبو بكر البغدادي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومؤخراً قام دانانجايا إربينينج بتجديد الولاء على فيسبوك في 1 يونيو 2023 باللغتين العربية والإندونيسية للزعيم الجديد أبو حفص الهاشمي القرشي”.

في عام 2018، تأثر المشتبه به من خلال التلفزيون بمواجهة دامية بين سجناء إرهابيين وقوات الأمن في مقر الفرقة الخاصة للشرطة في ديبوك، جاوا الغربية، ما دفعه لارتكاب أعمال إرهابية وجمع معلومات حول اقتناء الأسلحة النارية.

وأوضح أسوين: “أجرى دانانجايا إربينينج تدريبات لاستخدام الأسلحة على جبل جوليس لمدة ست ساعات مرة واحدة كل شهرين باستخدام سلاح بايكال ماكاروف”.

وكان دانانجايا يهدف إلى شن هجمات على مركز احتجاز بريموب كيلابا دوا ومقر بريموب في جاوا الغربية، بالإضافة إلى مقار الجيش.

ضبطت “دنسوس 88” 18 سلاحًا ناريًا في منزل المشتبه به، وسلاح SS، بالإضافة إلى مسدسين وأكثر من 1000 رصاصة من مختلف العيارات.

وضبطت أيضًا مكونات وإكسسوارات للأسلحة النارية، وأعلام داعش.

أجرت “دنسوس 88” عمليات تفتيش وضبط أيضًا في منزل آخر في منطقة باندونج وفي مكان تجمع موظفي السكك الحديدية الإندونيسية في مدينة جاكرتا.

بخصوص وجود شركاء للمشتبه به، أوضح أسوين أن “دنسوس 88” اعتقلت حتى الآن دانانجايا فقط وأن القضية قيد التحقيق.

وأضاف المسؤول أن هذه القضية تظهر كيف أصبحت الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي منصات لنشر معتقدات إرهابية خطيرة، وأن مؤيدي داعش لا يزالون نشطين في إندونيسيا.

وقال أسوين: “امتلاك الأسلحة النارية بين مؤيدي داعش في إندونيسيا يشكل تهديدًا خطيرًا يحتاج إلى اهتمام. هذه القضية تذكير بأهمية اليقظة تجاه الأنشطة عبر الإنترنت، وبأهمية التعليم الجيد والفهم الصحيح للدين”.

وأضاف: “لنحافظ على النظام والسلام في البلاد معًا من خلال أن نصبح مجتمعًا يدرك خطورة الإرهاب المحتملة وعلى استعداد دائم للإبلاغ عن أنشطة مشبوهة إلى السلطات”.