بلينكن: لست علم بأمريكيين آخرين محتجزين في إيران

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن خمسة مساجين أمريكيين لدى السجون الإيرانية.

وقال بلينكن للصحافيين ردا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، “لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات”.

6 مليارات من الأموال المجمدة إلى قطر.. ما خبايا اتفاق تبادل السجناء بين إيران وأمريكا؟

وأضاف “ستستخدم أموال إيرانية وتحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استعمال الأموال إلا لأغراض إنسانية”.

وأكد أن الولايات المتحدة على اتصال بأسر المساجين الأمريكيين الـ 5 الذي نقلتهم إيران من السجن إلى الإقامة الجبرية في خطوة أولى نحو الإفراج عنهم.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: “أعتقد أن هذه بداية نهاية كابوسهم، والكابوس الذي عاشته عائلاتهم”.

وقال أنتوني بلينكن إنه ليس على علم بأمريكيين آخرين محتجزين في إيران.

يأتي هذا التطور بشأن السجناء – وأحدهم محتجز منذ نحو ثماني سنوات – بعد جهود دبلوماسية هادئة ومضنية بين البلدين الخصمين اللذين انهارت محادثاتهما المنفصلة حول إحياء الاتفاق بشأن النووي الإيراني.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن الخطوة التالية ستكون تحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر يمكن لطهران استخدامه لشراء سلع إنسانية مثل الغذاء والدواء.

من جهتها، وصفت إيران الاتفاق بأنه لتبادل السجناء، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن بعثة طهران لدى الأمم المتحدة قولها إن كل دولة “ستمنح عفوا وتطلق سراح خمسة سجناء”.

وقال مصدر طلب عدم ذكر اسمه، إنه إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، يمكن للسجناء مغادرة إيران في وقت ما في أيلول/سبتمبر.