قرابة 226 مليون دولار قيمة خسائر انقلاب النيجر

تواجه التجارة بين نيجيريا والنيجر، التي تبلغ قيمتها 226.34 مليون دولار، خطر الانهيار بسبب الإغلاق الحدودي الأخير بين البلدين جراء انقلاب النيجر.

حيث تسبب الإغلاق الحدودي الذي فرضته نيجيريا على النيجر بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكومة الديمقراطية المنتخبة للرئيس محمد بازوم، في تأثير سلبي على حركة التجارة بين البلدين.

وأعلن المفتش العام المؤقت للجمارك، بشير أديني، مؤخراً أن الحدود تم إغلاقها نتيجة الظروف الراهنة في النيجر، مع تقييد السفر إلى مناطق معينة.

كما أوضح أن هذا القرار تم اتخاذه بناءً على قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) بعد أحداث انقلاب النيجر.

وفي خطاب موجه إلى مجلس الشيوخ النيجيري، ذكر الرئيس بولا تينوبو أن إيكواس أصدرت بياناً يندد بانقلاب النيجر.

كيف تسبب انقلاب النيجر في إحداث خسائر اقتصادية ضخمة؟

جاء في الخطاب: “تم إغلاق جميع الحدود البرية مع جمهورية النيجر ورصد المناطق الحدودية، وقطع إمدادات الكهرباء إلى النيجر، وتعبئة الدعم الدولي لتنفيذ مضمون البيان الصادر عن إيكواس؛ ومنع تشغيل الرحلات التجارية والخاصة من وإلى النيجر؛ ومنع تداول البضائع المتجهة إلى النيجر خاصةً من موانئ لاجوس والموانئ الشرقية”.

ووفقًا للمركز الدولي للتجارة، بلغ إجمالي واردات وصادرات نيجيريا والنيجر في عام 2022 مبلغ 226.34 مليون دولار. واستوردت نيجيريا بضائع بقيمة 33.43 مليون دولار وصدرت بضائع بقيمة 192.91 مليون دولار إلى النيجر.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها إغلاق الحدود بين البلدين في الفترة الأخيرة.

ففي عام 2019، أغلقت نيجيريا حدودها جزئياً مع النيجر ودول أخرى مجاورة. وقد انخفضت التجارة بين البلدين بنسبة 78.76 في المائة إلى 18.27 مليون دولار في عام 2020 من 85.98 مليون دولار في نهاية عام 2019.

وتشمل واردات النيجر الفواكه والمكسرات، وقشر الفواكه الحمضية أو البطيخ، والجلود الخام (باستثناء جلود الفراء)، والخضروات وبعض الجذور والأنبوب، ومنتجات الألبان؛ بيض الطيور؛ عسل طبيعي؛ منتجات غذائية من أصل حيواني، وغيرها.

أما الصادرات، فتشمل الوقود المعدني، وزيوت المحروقات ومنتجات تقطيرها، والتبغ وبدائله المصنعة، والملح، والكبريت، ومواد البناء، والجير، والإسمنت، والبلاستيك، والأسمدة، وغيرها.

تتعرض هذه التجارة الآن للخطر، جراء تدهور العلاقات بين البلدين. ففي يوم الجمعة، 4 أغسطس، قطعت السلطة العسكرية في النيجر علاقاتها مع نيجيريا وفرنسا ودول أخرى بعد فشل محادثات السلام مع مجموعة دول غرب إفريقيا (ECOWAS).

وأدى الإغلاق إلى تكدس طوابير طويلة من المركبات الكبيرة على الحدود التي تربط بين جمهورية النيجر ونيجيريا في مدينة إليلا التي تقع في ولاية سوكوتو.