كييف تكشف عدد ضحايا الغزو الروسي من المدنيين

أفاد قسم جرائم الحرب في مكتب المدعي العام الأوكراني يوم الأربعاء، بأن ما لا يقل عن 10749 مدنيا أوكرانيا قتلوا وأصيب 15599 منذ غزو روسيا للدولة المجاورة في شباط/فبراير 2022.

وبحسب يوري بيلوسوف، رئيس قسم جرائم الحرب في مكتب المدعي العام الأوكراني، فإن عدد القتلى يشمل 499 طفلاً.

وحذر بيلوسوف من أنه من المتوقع أن “يزداد هذا العدد عدة مرات” بمجرد تحرير الجيش الأوكراني للأراضي التي تحتلها روسيا حاليًا.

وقال بيلوسوف “أعتقد أنه سيكون هناك عشرات الآلاف من القتلى في ماريوبول وحدها”، في إشارة إلى المدينة الساحلية في منطقة دونيتسك الشرقية في أوكرانيا، والتي سقطت في أيدي الروس بعد حصار استمر ثلاثة أشهر ودمر المدينة تقريبًا.

وأضاف بيلوسوف أنه تم تسجيل قرابة 98 ألف جريمة حرب ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا منذ بداية الحرب.

بينهم مئات الأطفال.. أوكرانيا تكشف عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الغزو الروسي

وأضاف أنه بعد التحرير الأوكراني لإيزيوم في خاركيف أوبلاست في سبتمبر 2022 ، تم اكتشاف مئات الجثث في مقابر جماعية ، معظمها من المدنيين.

وتعليقًا على صعوبة تحديد الجثث في مثل هذه المواقف، شكر بيلوسوف شركاء فريقه على تحسين أنظمة تحديد الهوية.

وقال إن استخدام تحليل الحمض النووي وعدد المعامل “لا يضاهي ما كان لدينا من قبل”.

أرقام أممية مماثلة

وفي وقت سابق يوم الأربعاء، أصدر فريق العدالة المتنقلة، الذي أنشأته شركة القانون الإنساني الدولي Global Rights Compliance، تقريرًا قال فيه إن العديد من السجناء المحتجزين في جنوب أوكرانيا الذي تحتله روسيا تعرضوا للتعذيب والانتهاك الجنسي.

الأرقام التي كشف عنها الجانب الأوكراني مماثلة لأرقام المنظمات الدولية حيث ذكرت  الأمم المتحدة في 7 يوليو / تموز  أنها أكدت مقتل أكثر من 9000 مدني ، من بينهم أكثر من 500 طفل ، لكن من المتوقع أن يكون العدد الحقيقي أعلى.

وأضاف تقرير الأمم المتحدة أن عدد المدنيين الذين قتلوا في 500 يوم من الغزو الشامل بلغ ثلاثة أضعاف عدد القتلى خلال السنوات الثماني السابقة بأكملها من الحرب التي شنتها روسيا في شرق أوكرانيا.