بلينكن: ملتزمون بإعادة حكومة النيجر المنتخبة ديمقراطيًا إلى السلطة

أمرت الولايات المتحدة الأربعاء بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر بعد أسبوع على الانقلاب الذي شهدته البلاد، حسبما أعلنت وزارة الخارجيّة.

وقالت وزارة الخارجيّة في تحديث سفر مُحدَّث بشأن النيجر نشرته مساء الأربعاء على موقعها الإلكتروني إنّها أمرت “نتيجة لهذا التطوّر… بمغادرة الموظّفين الحكوميّين غير الأساسيّين في السفارة” مع عائلاتهم.

توازيا، رفعت وزارة الخارجيّة الأمريكية مستوى التأهّب للنيجر من الدرجة الثالثة إلى الرابعة، ناصحة جميع مواطنيها بعدم السّفر إلى هناك بسبب الوضع الأمني.

بعد فرنسا.. أمريكا تأمر بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر

وأوضحت أنّها خفّضت الأنشطة في السفارة الأمريكية في نيامي وأوقفت كلّ العمليّات اليوميّة، مشدّدة على أنّها لا يمكنها التدخّل سوى في حال الطوارئ.

واستقلّ عدد من المواطنين الأمريكيين الأربعاء رحلات إجلاء فرنسيّة وإيطاليّة من نيامي، لكنّ الولايات المتحدة لم تأمر بإجلاء شامل لمواطنيها.

وتحدّث وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس محمّد بازوم الأربعاء، مؤكّدا دعم الولايات المتحدة لإعادة الرئيس المنتخب إلى منصبه، بالاتّفاق مع مجموعة دول غرب إفريقيا (إكواس).

بعد فرنسا.. أمريكا تأمر بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة ماثيو ميلر في بيان إنّ “الولايات المتحدة ملتزمة بإيجاد تسوية سلميّة تتيح للنيجر بأن يبقى شريكًا قويًا في مجال الأمن الإقليمي والتنمية”.

وسبق لبلينكن أن تحدّث أيضًا مع رئيس النيجر الثلاثاء، وكذلك في بداية الأزمة، مكرّرا نداءاته إلى شركاء الولايات المتحدة في المنطقة، بما في ذلك نيجيريا والاتّحاد الإفريقي.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي الأربعاء، قال ميلر إنّه لا يوجد أيّ مؤشّر إلى تهديدات تستهدف الأمريكيين في النيجر أو المنشآت الأمريكية مثل السفارة.

وأضاف “عمومًا، لا يزال الوضع في نيامي هادئًا، لكنّه يتغيّر”.