فرانس برس ترفع دعوى قضائية ضد منصة إكس

رفعت وكالة “فرانس برس” الأربعاء دعوى تتعلق بحقوق النشر في فرنسا ضد منصة X التي كانت تُسمى تويتر، في إطار مساع عالمية لجعل شركات التكنولوجيا تدفع المال مقابل الأخبار.

وتؤكد المجموعات الإعلامية منذ فترة أن المضمون والصور التي تقدمها تعطي قيمة لمنصات مثل X وفيسبوك وغوغل مما يعني أن عليها الحصول على جزء من الأرباح.

وساهم قانون للاتحاد الأوروبي صدر عام 2019 في تعزيز قضيتها ويسمح بدفع الاموال لمشاركة المحتوى في ظل نظام يسمى “الحقوق المجاورة” ووافقت كل من غوغل وفيسبوك في النهاية على دفع المال لبعض وسائل الإعلامي الفرنسية.

لكن “فرانس برس” اتهمت منصة إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك بأنها “ترفض تمامًا” الخوض في مباحثات حول الحقوق المجاورة.

وقالت “فرانس برس” في بيان إنها رفعت شكوى أمام قاضٍ في باريس لإرغام المنصة على تسليم بيانات من شأنها أن تسمح لها بتقييم مستوى عادل للتعويض.

وكالة ”فرانس برس“ تقاضي منصة ”X“.. ما تفاصيل القضية؟

وأضاف البيان: “بصفتها من كبار المدافعين عن تبني الحقوق المجاورة للصحافة تظل وكالة فرانس برس ثابتة في إلتزامها بالقضية”.

وتابع: “ستواصل فرانس برس استخدام الوسائل القانونية المناسبة مع كل منصة لضمان التوزيع العادل للأرباح الناتجة عن مشاركة المحتوى الإخباري”.

على الرغم من تحقيق مجموعات إعلامية في فرنسا بعض الانتصارات، إلا أن شركات التكنولوجيا الكبرى تصدت للأمر بقوة في مناطق أخرى.

ومنعت ميتا مستخدمي فيسبوك وإنستغرام في كندا من رؤية منشورات من مؤسسات إخبارية هذا الأسبوع بسبب قانون يفرض تعويضًا عن المحتوى. وهددت غوغل باتخاذ إجراءات مماثلة.

وعارضت ميتا وغوغل أيضًا مقترحات مماثلة في أستراليا.

وتهيمن المجموعتان على الإعلانات عبر الإنترنت وتتهمان باستنزاف الأموال من المؤسسات الإخبارية التقليدية في حين تستخدم محتواها مجانًا.

ومنصة X التي تعد أصغر، لم تواجه مستوى التدقيق نفسه.