مسيرات أوكرانية محلية الصنع تقلب الموازين في معركة البحر الأسود

نشرت شبكة سي إن إن الأمريكية تقريراً مصوراً يظهر  قاعدة عسكرية مؤقتة سرية للقوات الأوكرانية في البحر الأسود، حيث يتم اختبار المسيرات الأوكرانية التي تستهدف العمق الروسي وشبه جزيرة القرم.

هذه الطائرات البحرية بدون طيار، التي لم يتم عرضها على الصحفيين من قبل ، تسمح بشكل متزايد للأوكرانيين بمهاجمة ومراقبة الروس في البحر الأسود وشبه جزيرة القرم.

قامت منظمة لجمع الأموال الأوكرانية مرتبطة بالحكومة تسمى United24 بتجميع الأموال من الشركات والأفراد من جميع أنحاء العالم لتوزيعها على مجموعة متنوعة من المطورين

الأسرع في البحر الأسود

قال أحد المهندسين المطورين لهذه المسيرات الأوكرانية لـ”سي إن إن” طالباً عدم الكشف عن هويته  إن عملهم على الطائرات بدون طيار لم يبدأ إلا بعد بدء الحرب. كان ذلك “مهمًا جدًا ، لأنه لم يكن لدينا الكثير من القوى لمقاومة الدولة البحرية – روسيا. واحتجنا إلى تطوير شيء خاص بنا ، لأنه لم تكن لدينا القدرات الحالية “.

وأضاف: “”هذه الطائرات بدون طيار هي إنتاج أوكراني بالكامل. تم تصميمها ورسمها واختبارها هنا. إنه إنتاجنا الخاص للهياكل والأجهزة الإلكترونية والبرامج. أكثر من 50٪ من إنتاج المعدات موجود هنا (في أوكرانيا)”.

تم تصميم قطعة الترسانة الأوكرانية الجديدة، وهي مسيّرة بحرية صُنعت لمهاجمة الروس في البحر الأسود، ولم يتم عرضها للجمهور من قبل.

هذا الطراز مسلح بـ300 كيلوغرام أو ما يقرب من 700 رطل من المتفجرات ويمكن أن يصيب هدفًا على بعد 800 كيلومتر – أي 500 ميل.

"الأسرع في البحر الأسود".. مسيرات أوكرانية محلية الصنع تقلق الأسطول الروسي

إذا تم رصد المسيّرات، تفتح السفن الروسية النار عليها بشكل عنيف. في بعض الأحيان، يتمكن الروس من إبعاد المسيّرات. وفي أوقات أخرى، تخترق المسيّرات وابل الرصاص وتصل إلى أهدافها.

ويضيف المهندس المطور بالقول: “من الصعب جدًا عليهم الدخول في مثل هذه الطائرة الصغيرة بدون طيار ، ومن الصعب جدًا العثور عليها، سرعة هذه الطائرات بدون طيار تتجاوز أي مركبة بحرية في منطقة البحر الأسود في الوقت الحالي.”

وتصدرت الهجمات المتعددة بطائرات بدون طيار البحرية التي نُفذت على الأصول الروسية في القرم والبحر الأسود عناوين الأخبار خلال الفترة الأخيرة، مع نشر مقاطع فيديو مثيرة على الإنترنت.

أكدت مصادر دفاعية أوكرانية لشبكة CNN أن طائرات بدون طيار شاركت في هجومين أخيرين على الأقل: جسر كيرتش في يوليو وميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم في أكتوبر الماضي.

في أكتوبر الماضي، نفذت مسيّرات بحرية أوكرانية هجومًا مذهلاً على الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود بشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، مستهدفة السفينة الرئيسية الأدميرال ماكاروف.