وفاة 1200 مهاجر نيجيري في الصحراء والبحر

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 1200 مهاجر نيجيري لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الهجرة عبر الصحراء الكبرى والبحر المتوسط هذا العام.

كشف نائب المراقب العام بالنيابة لدائرة الهجرة النيجيرية (NIS), كيمي نانداب, الخميس خلال حملة التوعية والتنوير لمكافحة تهريب المهاجرين على الصعيد الوطني لعام 2023 في مقر NIS في أبوجا.

وزارت الحملة “جابي بارك”، وكلية آبو الحكومية الاتحادية للبنين، و”غاركي” يوم الخميس.

وأعرب نانداب عن أسفه لأن العديد من الشباب النيجيريين يفقدون حياتهم أثناء محاولتهم البحث عن مراعي أكثر اخضرارا في الخارج عبر طرق غير نظامية.

وقال ناداب: “لدينا مشكلة كبيرة في هذا البلد وهي قضية “متلازمة جابا” لدينا الكثير من شبابنا الذين يموتون في الصحراء ، ويموتون في البحر الأبيض المتوسط، إنهم يموتون بلا سبب”

وحث نانداب النيجيريين الراغبين في الهجرة “جابا” على التواصل مع مكتب الهجرة  للحصول على المعلومات الضرورية.

"وفاة 1200 مهاجر نيجيري منذ بداية 2023".. المنظمة الدولية للهجرة

وعند إعلان افتتاح الحدث ، حث القائم بأعمال حرس الحدود  ووراولا أديبوجو ، النيجيريين الراغبين في الانتقال إلى الخارج على اتخاذ المسار المعتاد.

وقدمت هذه النصيحة أثناء الاعلان عن افتتاح حملة 2023 لمكافحة تهريب المهاجرين للتوعية والتنوير على الصعيد الوطني في مقر NIS في أبوجا يوم الخميس احتفالًا بالذكرى الستين للخدمة.

وقال القائم بأعمال حرس الحدود إنه من المناسب توعية النيجيريين بأمراض الهجرة غير النظامية ، مضيفًا أن نيجيريا تخسر الكثير من الشباب على الطرق غير القانونية.

وأضاف: “تعارض حكومة نيجيريا تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ونعلم أن التثقيف والتوعية وسيلة فعالة للوقاية”.