بلينكن يدعو إلى “الإفراج الفوري” عن رئيس النيجر محمد بازوم

دعا وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إلى “الإفراج الفوري” عن رئيس النيجر محمد بازوم، في وقت يُطوّق جنود القصر الرئاسي في هذا البلد الإفريقي ويزعمون أنّهم استولوا على السلطة.

وصرّح بلينكن الذي يزور نيوزيلندا “تحدّثتُ مع الرئيس بازوم في وقت سابق هذا الصباح وقلت له بوضوح إنّ الولايات المتحدة تدعمه بقوّة بصفته رئيسا للنيجر منتخبا بشكل ديمقراطي”، مطالبا بـ”إطلاق سراحه فورا”.

أضاف “ندين أي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة. نحن منخرطون بشكل نشط مع الحكومة النيجرية، وأيضا مع شركائنا في المنطقة وحول العالم، وسنواصل فعل ذلك حتى يتم حل الوضع بطريقة مناسبة وسلمية”.

ورفض بلينكن القول ما إذا كانت الانتفاضة العسكرية انقلاباً، وهو توصيف يمكن أن يعرقل تعاون الولايات المتحدة مع السلطات النيجرية، خصوصا في مجال الحرب ضد الإرهاب.

واشنطن تطالب بـ"الإفراج الفوري" عن رئيس النيجر

وأوضح “لا أستطيع أن أقول ما إذا كان انقلابا من الناحية التقنية أم لا. الأمر متروك للمحامين (ليحددوا ذلك). لكن ما هو واضح هو أن هذه محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة وتعطيل الدستور”.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تدعو المواطنين في النيجر إلى ضرورة “الحد من التنقل غير الضروري”.

وشدّد بلينكن الأربعاء على أنّ استمرار المساعدات التي تُقدّمها بلاده للنيجر مرهون بـ”الحفاظ على الديموقراطيّة” في الدولة الإفريقيّة.

وخلال اتّصال هاتفي بينهما، قال بلينكن للرئيس النيجري محمد بازوم إنّ “الشراكة الاقتصاديّة والأمنيّة القويّة (للولايات المتحدة) مع النيجر تعتمد على الحفاظ على الديموقراطيّة واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان”، وفقا لبيان أصدرته الخارجيّة الأمريكيّة.