بلينكن يحذر قائد مرتزقة فاغنر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن مؤسس شركة فاغنر الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين يجب أن يقلق بشأن سلامته، مشيرا إلى تاريخ “الوفيات الغامضة” لأعداء الكرملين.

وأضاف بلينكن، في منتدى “آسبن” الأمني المنعقد بولاية كولورادو الأمريكية: “لو كنت مكان بريغوجين، كنت سأظل قلقا للغاية، فحلف شمال الأطلسي (الناتو) يتبع سياسة الباب المفتوح، وروسيا لديها سياسة النوافذ المفتوحة، إنه يحتاج إلى التركيز الشديد على ذلك”.

"لو كنت مكانه لكنت قلقاً".. بلينكن يحذر قائد مرتزقة فاغنر

وتابع أنه “من الصعب معرفة مدى ضعف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب التمرد القصير لبريغوجين الشهر الماضي”، لكنه أكد أن هناك “تصدعات” في سلطة بوتين.

وفيما يتعلق بالهجوم المضاد الأوكراني، قال بلينكن إنه “لا يزال الوقت مبكرًا نسبيا بشأنه ويعتقد أن لدى القوات الأوكرانية ما تحتاجه لتكون ناجحة للغاية”.

فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية “يتقدم بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا لأن العملية بدأت في وقت متأخر عما كان متوقعا في البداية”.

وأضاف زيلينسكي، في تصريحات عبر مقطع فيديو لمنتدى آسبن الأمني المنعقد في الولايات المتحدة: “كانت لدينا خطط لبدء ذلك في الربيع، لكننا لم نقم بذلك، لأنه بصراحة، لم يكن لدينا ما يكفي من الذخيرة والأسلحة وليس لدينا ما يكفي من الألوية المدربة بشكل صحيح، أعني المدربون بشكل صحيح على هذه الأسلحة”.

وتابع: “لأننا بدأنا متأخرا بعض الشيء، يمكن القول- وهذه هي الحقيقة، التي يشاركها جميع الخبراء- أنها قدمت لروسيا الوقت المناسب لإزالة الألغام في جميع أراضينا وبناء عدة خطوط دفاع”.