نشطاء يطالبون مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بمنع إعدام ملاكم إيراني

طالب عشرات من الخبراء الحقوقيين والمنظمات غير الحكومية المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لمنع إعدام بطل ملاكمة إيراني حكم عليه بسبب دوره في احتجاجات 2019.

يأتي هذا بعد أن تم تأكيد حكم الاعدام الصادر بحق محمد جواد فافائي ثاني الأربعاء قبل نقله إلى قسم معزول في سجن وكيل اباد في مدينة مشهد حيث يتم احتجازه، بحسب نص الرسالة التي وجهت إلى فولكر تورك.

وقالت الرسالة التي وقعها 85 من المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات حقوقية دولية “نطالب بتدخلكم العلني العاجل لإنقاذ حياة السجين السياسي الإيراني محمد جواد فافائي ثاني”.

ومن بين موقعي الرسالة التي اطلعت عليها فراس برس رئيس سابق للمحكمة الجنائية الدولية و 19 من مسؤولي الأمم المتحدة الحاليين والسابقين ، ووزراء سابقون وسبعة من حائزي جائزة نوبل.

واعتقل بطل الملاكمة المحلي في مدينة مشهد (27 عاما) أوائل عام 2020 لمشاركته في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وحكم على فافائي ثاني في كانون الثاني/يناير 2022 بالإعدام بتهمة إشعال حرائق وتدمير مبان حكومية، وفقًا لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHR) ومقرها النروج.

370 عملية اعدام

أفاد المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، الجناح السياسي لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية – وكلاهما محظور في إيران – أن فافائي ثاني متهم بدعم منظمة مجاهدي خلق.

ووفق منظمة العفو الدولية، تحتل إيران المركز الثاني عالميا بعد الصين لجهة أحكام الإعدام المنفذة.

وقالت منظمة حقوق الانسان في إيران أن السلطات نفذت نحو 370 عملية اعدام منذ بداية العام.

مناشدات دولية لمنع إعدام بطل الملاكمة الإيراني محمد جواد

وتعرضت ايران لانتقادات بسبب ازدياد عمليات الاعدام المرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للنظام التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

واضافت الرسالة أن “هذه الاعدامات السياسية محاولة قاسية من قبل السلطات لتخويف وإسكات سكان (..) لم يعودوا مستعدين للقبول بحكمهم الفاسد والقمعي”.

وتابعت “نطلب منكم توجيه دعوة علنية عاجلة للسلطات الإيرانية لوقف التنفيذ الوشيك لحكم الاعدام”.

من جانبه، أكد مكتب تورك تلقيه الرسالة.

وقال متحدث لوكالة فرانس برس “تلقينا معلومات حول هذه القضية ونقوم بمتابعتها وجمع معلومات اضافية” بدون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.