أوكرانيا بحاجة إلى نحو 300 آلية مدرعة لتسريع وتيرة الهجوم المضاد

توقعت أوكرانيا الأربعاء أن يكون الهجوم المضاد الذي تشنه لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا “طويلًا وصعبًا”، انطلاقًا من مشكلة إمدادها بالأسلحة الغربية والألغام التي زرعها الروس.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك لفرانس برس: “من دون أدنى شك، هذه العملية ستكون بالغة الصعوبة وطويلة وستستغرق وقتًا طويلًا”.

أوكرانيا تؤكد: لا تسوية ممكنة مع روسيا الساعية إلى "تدمير بلادنا"

وإلى ذلك، أعلن بودولياك أن بلاده تحتاج إلى ما يصل لنحو 300 آلية مدرعة و80 مقاتلة إف-16 و10 منظومات للدفاع الجوي لتسريع وتيرة هجومها المضاد.

لا تسوية

وأكد أن بلاده غير مستعدة لتسوية مع روسيا لأن موسكو تسعى إلى “تدمير” الدولة الأوكرانية واستعادة “السيطرة تمامًا” على الاتحاد السوفياتي السابق.

وقال بودولياك في مقابلة مع فرانس برس “بالنسبة إلينا، ليس هناك تسوية ممكنة لأن روسيا تكرهنا، لقد جاءت لتدمير مفهوم الدولة الأوكرانية”.

تصدير الحبوب

وفيما يخص أزمة تصدير الحبوب، بعد إنهاء موسكو اتفاقية الحبوب الأوكرانية، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، إن بلاده تقترح تسيير دوريات عسكرية دولية تحمل تفويضًا من الأمم المتحدة لضمان أمن صادرات الحبوب في البحر الأسود، وذلك بعد انسحاب روسيا من اتفاق في هذا الصدد.

وأورد ميخايلو بودولياك: “ينبغي إضافة تفويض من الأمم المتحدة لتسيير دوريات عسكرية” بمشاركة دول محاذية للبحر الأسود مثل تركيا وبلغاريا.