إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

أعلن الديوان الملكي في الرباط الإثنين أن إسرائيل قرّرت “الاعتراف بسيادة المغرب” على أراضي الصحراء الغربية، مشيرا إلى رسالة بهذا الصدد وجّهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأشار البيان نقلا عن الرسالة إلى أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

 

وشدّد على أن نتانياهو أفاد في رسالته بأن إسرائيل تدرس إيجابيا “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

وأكّد نتانياهو في رسالته أن “موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”، بحسب بيان الديوان الملكي.

المغرب يُعلن اعتراف إسرائيل بسيادته للصحراء الغربية المتنازع عليها

 

في القدس، ردا على سؤال لفرانس برس أوضح مكتب نتانياهو أن “إسرائيل تؤكد تفاصيل مضمون الإعلان” الصادر عن السلطات المغربية.

الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80 بالمئة من أراضيها ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “بوليساريو” إلى إجراء استفتاء تقرير مصير.

وتعمل المملكة المغربية وإسرائيل على تمتين علاقاتهما منذ تطبيعها في أواخر العام 2020 من خلال اتّفاق ثلاثي، تضمّن أيضاً اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.