استهداف دورية الشرطة جاء بعد مقتل زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا

وجهت الشرطة في الفلبين اتهامات بالقتل وعدة تهم ضد 15 شخصًا يزعم أنهم مرتبطون بتنظيم داعش الإرهابي، ويعتقد أنهم وراء الكمين الذي نُصب لسيارة دورية للشرطة في 14 يونيو المنصرم، والذي أسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة وإصابة أربعة آخرين.

أفادت الأنباء أن الجنرال آلان نوبلزا، قائد شرطة منطقة بانغسامورو المتمتعة بالحكم الذاتي في مينداناو، قال إن الشكاوى قدمت إلى مكتب المدعي العام لمقاطعة ماغوينداناو ديل سور يوم الخميس (29 يونيو).

وقال “نوبلزا” إنه من بين 15 مشتبهًا تم التعرف على خمسة فقط، على الرغم من أنه لم يسمهم أو يكشف عن انتماء مجموعتهم.

وأضاف أن التورط المزعوم للمشتبه بهم في الهجوم تم إثباته من خلال عمل مجموعة التحقيق الخاصة. لكنه أوضح أن جميع المشتبه بهم ما زالوا طلقاء وأن تراكم القضايا ما زال مستمرا.

اتهام 15 عنصرا من داعش باستهداف دوية شرطة في الفلبين

كان ستة من ضباط الشرطة من إحدى الشركات الخاصة (Maguindanao del Sur Provincial Police Mobile Group Company) تعرضوا لكمين في حوالي الساعة 8 مساءً.

وتم نقلهم إلى مستشفى ماغوينداناو ديل سور الإقليمي على بعد حوالي كيلومتر واحد من موقع الحادث، لكن قٌتل شرطيين في الطريق.

أصيب كل من راي فنسنت جيرتوس، وبنجي ديلوس رييس وباترولمان عليب عبد الجفور وباترولمان آر جيه بال في الكمين.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن الشرطة اشتبهت في أن المسلحين أعضاء في جماعة بانغسامورو الإرهابية، المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي.

اتهام 15 عنصرا من داعش باستهداف دوية شرطة في الفلبين

وجاء الهجوم بعد ساعات من مقتل زعيم تنظيم داعش في جنوب شرق آسيا ومساعده في غارات منفصلة في مدينة مراوي.

في 20 يونيو، زار رئيس الشرطة الوطنية الفلبينية الجنرال بنجامين أكوردا جونيور رجال الشرطة الذين نجوا من الكمين مع الحاكم باي مريم مانجوداداتو ومنح جوائز بعد وفاته و “ميداليا نج كاداكيلان” لأقارب ماكاكونا وبولاياغان.