زعيم فاغنر يتحدى طلب بوتين

أكد زعيم مرتزقة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين مجدداً الأربعاء، رفض مقاتليه توقيع عقود مع وزارة الدفاع، بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاقات ضرورية.

وفي إظهار مباشر نادر للتحدي للزعيم الروسي، قال بريغوجبن “ليس هناك أحد بين مقاتلي فاغنر مستعد للانحدار في طريق العار مرة أخرى. ولهذا لن يوقعوا العقود”.

وقلل الرجل المثير للجدل، الذي كان يلقب سابقاً بطباخ بوتين، لقربه من الرئيس الروسي، من قيمة عرض وزارة الدفاع ابرام عقود مع المتطوعين للقتال على الجبهات ضد القوات الأوكرانية، في تصريحات جديدة أدلى بها اليوم الأربعاء على حساباته في تلغرام.

في تحد نادر.. زعيم فاغنر لبوتين: لن ننحدر في طريق العار!

 

وقال تعليقاً على طلب الدفاع الروسية توقيع عقود من كافة المتطوعين مع الوزارة:” لن يذهب أحد إلى هذا العار”، إلا أنه  قال في تصريحات اليوم إنه يعتقد أنه سيتم إيجاد “حل وسط” بين بوتين والبرلمان، لتمكين مقاتلي فاغنر من الحصول على ضمانات اجتماعية ووضع معتمد كمقاتلين.

وفي اجتماع نقله التلفزيون أول أمس الثلاثاء، أيد بوتين دعوة من وزارة الدفاع للمقاتلين “المتطوعين” في أوكرانيا لتوقيع عقود مع القيادة العسكرية بالبلاد، في ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه وسيلة لتأكيد السيطرة على فاغنر.

وقال بوتين إن العقود ضرورية للسماح لجميع المشاركين في الحملة الروسية في أوكرانيا بتلقي مستحقاتهم من مدفوعات الدعم الاجتماعي. وتشمل هذه المستحقات تعويضات للمقاتلين في حالة الإصابة ولعائلاتهم إذا قتلوا أثناء المعارك.

ودخل بريغوجين في عداء علني شديد مع وزير الدفاع سيرغي شويجو وكبار قادة الجيش منذ العام الماضي، واتهمهم بالإخفاق في تقديم الدعم الكافي والذخيرة لقوات فاغنر في أوكرانيا، مما تسبب في تكبدها خسائر أكبر.