الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي وذخيرة

أعلنت الولايات المتحدة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا، تشمل خصوصا معدات للدفاع الجوية وذخائر بقيمة تناهز ملياري دولار.

وقال البنتاغون في بيان إن هذا الأمر “يظهر الالتزام المستمر من أجل القدرات القصيرة المدى لأوكرانيا والقدرات الدائمة للقوات المسلحة الأوكرانية للدفاع عن أراضيها والقتال ضد العدوان الروسي على المدى البعيد”.

وفي سياق مختلف، أعلنت بريطانيا أنّها عبأت طائراتها القتالية يومي الخميس والجمعة لملاقاة عدد من الطائرات الروسية التي تحلق قرب المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي ومرافقتها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إن طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية من طراز “تايفون” متمركزة في إستونيا وطائرات “غريبن” سويدية “استُدعيت مساء الخميس لـ “اعتراض” طائرتين روسيتين “تحلقان بالقرب من المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي والسويد”.

وأكدت الوزارة أنّ “الطائرتين الروسيتين لم تلتزما بالقواعد الدولية من خلال عدم التواصل مع مناطق معلومات الطيران ذات الصلة، لكنهما بقيتا في المجال الجوي الدولي وحلّقتا باحتراف”.

وصباح الجمعة، تمت تعبئة طائرات بريطانية مرة أخرى لاعتراض طائرات كانت تحلق في جنوب البر الرئيسي لروسيا في اتجاه كالينينغراد. ثم اعترضت طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني طائرات روسية كانت تحلق أيضًا جنوب البر الرئيسي لروسيا فوق خليج فنلندا وبحر البلطيق.

 

قيمتها تتخطى ملياري دولار.. أوكرانيا تحصل على أسلحة جديدة من الولايات المتحدة

النووي الروسي

هذا وقد أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا ستباشر نشر رؤوس نووية في بيلاروس في تموز/يوليو، في تصريح يتنافى مع ما سبق أن أعلنه حليفه ألكسندر لوكاشنكو الشهر الفائت لجهة أن هذه العملية بدأت فعلا.

وقال بوتين خلال محادثات مع نظيره البيلاروسي في سوتشي (جنوب غرب روسيا) “كما تعلمون، سيتم في السابع أو الثامن من تموز/يوليو انجاز نقل المنشآت (التي تستقبل الأسلحة النووية)، وسنتخذ فورا الاجراءات المتصلة بنشر الأسلحة المعنية على أراضيكم”.

واضاف الرئيس الروسي خلال هذه الجلسة التي نقل جزء منها مباشرة على التلفزيون “كل شيء يتم بحسب الخطة”.

وعليه، من المقرر ان يبدأ هذا الانتشار قبيل قمة حلف شمال الاطلسي المزمع عقدها يومي 11 و12 تموز/يوليو في ليتوانيا المحاذية لبيلاروس والتي ستبحث ترشيح اوكرانيا للانضمام الى الحلف.

جدير بالذكر أن بيلاروسيا أقوى حلفاء روسيا وداعميها في غزوها ضد أوكرانيا.